الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
استشهاد 5 فلسطينيي وإصابة آخرين في قصف طيران الاحتلال منزلا...احتجاز نشطاء يهود في احتجاج على حرب غزة بالكونغرسمُستوطنون إسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصىالشيخ عبدالله بن زايد يشكر ماسك على دعم المستشفى الميدانيألمانيا تحظر منظمة متهمة بالارتباط بإيران ودعم حزب اللهبينهم 142 طفلًا.. الصحة الفلسطينية: ارتفاع حصيلة الشهداء في الضفة...واشنطن بوست: الصين تسعى لرأب الصدع بين الفصائل الفلسطينيةتحطم طائرة تابعة لسوريا ومصرع جميع ركابها في نيبال (فيديو)قوات الاحتلال تطلق النار على شاحنة مساعدات متجهة إلى خان...نتنياهو يشكل حكومة حرب بدون بن غفيرالكليات المتاحة في تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام 3 سنواتيسمح بدخول 52 دولة دون تأشيرة.. جواز السفر المصري العاشر...
سياسة

أصغر رؤساء الحكومة الجديدة.. من هو شريف الشربيني؟ لـ وزارة الإسكان بروفايل

المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق العامة
المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق العامة

الأصغر سنا في الحكومة الجديدة.. وخلال الساعات المقبلة حلف اليمين الدستورية ٢٠٢٤، فقد تم تعيين المهندس شريف الشربيني وزيرا للإسكان في الحكومة الجديدة، خلفًا للدكتور عاصم الجزار وسيقوم بأداء اليمين الدستورية في العاصمة الإدارية الجديدة اليوم وهو يعتبر أصغر وزير سنا في الحكومة الجديدة، حيث يبلغ عمره نحو 44 عاما.


موعد حلف اليمين الدستورية ٢٠٢٤

كشفت مصادر مطلعة أن مصر ستشهد اليوم الأربعاء، 3 من يوليو 2024، موعد حلف اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد السيسي.

وزير الإسكان الجديد هو المهندس شريف الشربيني، وهو أصغر مسؤول تولى رئاسة جهاز في وزارة الإسكان في التاريخ.
الشربيني كان سابقًا رئيسًا لجهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر، ثم تم تعيينه رئيسًا لجهاز مدينة العاصمة الإدارية الجديدة.
يأتي التغيير في حقيبة وزارة الإسكان بخلفية من الخبرة والكفاءة للوزير الجديد في قطاعي الإسكان والتنمية العمرانية.
تشير التقارير إلى أن التشكيل الوزاري الجديد سيتسم بالشفافية وبناءً على خبرات وكفاءات الوزراء الجدد في تحقيق الأهداف المطلوبة.
ختامًا، يبدو أن هذا التعديل الوزاري سيجلب وجوهًا جديدة وخبرات متميزة إلى حكومة عام 2024، ويؤكد على الاهتمام بالكفاءة والشفافية في التشكيل الوزاري الجديد.

من هو شريف الشربيني؟ لـ وزارة الإسكان

يتضح أن المهندس شريف الشربيني سيتم تعيينه وزيرًا للإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة خلفًا للدكتور عاصم الجزار وسيقوم بأداء اليمين الدستورية في العاصمة الإدارية الجديدة اليوم.

 

السيرة الذاتية للشربيني

وتشير إلى أنه كان يشغل منصب رئيس جهاز تنمية العاصمة الإدارية الجديدة قبل تعيينه كوزير. وخلال هذه الفترة حقق إنجازات ملموسة مثل استكمال مرافق المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية وتنفيذ حي المال والأعمال وغيرها من المشاريع التنموية.

كما شغل الشربيني مناصب إدارية أخرى في مدن مثل 6 أكتوبر والشروق والقاهرة الجديدة وبدر، وحظي بسمعة جيدة بين زملائه لكفاءته وإخلاصه في العمل. ويُعد من الشخصيات البارزة المعروفة بقدرتها على تنفيذ المشروعات القومية.

وبناءً على هذا السجل الحافل، يُتوقع أن يكون تعيين الشربيني وزيرًا للإسكان إضافة قوية للحكومة، حيث سيستفيد القطاع من خبراته الواسعة في هذا المجال.

أبرز المحطات المهمة في تاريخ المهندس شريف الشربيني، خلال السطور التالية:

المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان وتخرج الشربيني من هندسة الزقازيق عام 2005، وعُين للعمل ضمن فريق مهندسي هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التى تقوم بتعيين المتفوقين.عمل الشربيني رئيسًا لجهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة، منذ فبراير 2019.نجح خلال فترة قصيرة في معالجة العديد من المشكلات المزمنة للمدينة.تولى الشربيني رئاسة جهاز تنمية مدينة الشروق من 2018-2019.نجح في إعادة اللون الأخضر بالشوارع، عبر زراعة آلاف الأرصفة بالأشجار المتنوعة.عمل نائبا لرئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة للطرق والتطوير.كما عمل نائبا لرئيس جهاز مدينة بدر للطرق والكهرباء.تولى منصب معاون رئيس جهاز مدينة بدر.بالإضافة إلى إنجازاته فى المشروعات القومية بالمدن التى عمل بها.شغل منصب مدير مركز المعلومات في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.عمل في إدارات المرافق والتصميمات والطرق في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.عمل في جهاز مدينة القاهرة الجديدة.

وزير الإسكان الجديد.. العديد من الملفات في انتظار الوزير الجديد للإسكان لعل أبرزها

استكمال مشروعات الإسكان التنموية وخاصة (سكن لكل المصريين).تطوير قطاع الإسكان والتنمية والبناء.استكمال المشروعات التنموية التي تقوم بها وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة في كافة المدن الجديدة.استكمال خطة تحول المدن الجديدة إلى مدن خضراء وتعزيز إنتاج الهيدروجين الأخضر.التوسع في إقامة محطات مياه الشرب والصرف الصحى بالمدن الجديدة.تطوير قدرات الجهاز الفني والإداري لهيئة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة.القدرة على مشاركة القطاع الخاص وخاصة المطورين العقاريين في مشروعات الإسكان.التنسيق بين قطاع النقل والموانى الجافة في المشاركة في جذب الاستثمارات في المدن الجديدة.التوسع في إقامة محطات الطاقة المتجددة خاصة الشمسية واستغلال طاقة الرياح في المدن الجديدة.التوسع في إقامة محطات الطاقة الكهربائية في المدن الجديدة لخلق مجتمع عمرانى.

إنجازات شريف الشربيني في 6 أكتوبر


تولى الشربيني قبلها رئاسة جهاز تنمية مدينة الشروق، ونجح في إعادة اللون الأخضر بالشوارع، عبر زراعة آلاف الأرصفة بالأشجار المتنوعة، وهذا بخلاف عودة الحياة للميادين العامة، وطريقي الحرية والأوسطي، ما زاد من شعبيته وأهله للانتقال إلى مدينة السادس من أكتوبر، والتي تحولت فيما بعد إلى 4 مدن عقب تقسيمها، ما يؤكد جدارته في تحمل المسؤولية، وقدرته على العمل تحت الضغوط.


وعمل الشربيني نائبا لرئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة للطرق والتطوير، ونائبا لرئيس جهاز مدينة بدر للطرق والكهرباء، وتولى منصب معاون رئيس جهاز مدينة بدر، وله معدلات إنجاز تذكر، في المشروعات القومية بالمدن التي عمل بها.

أبرز محطات مسيرة المهندس شريف الشربيني


في عام 2021 أصدر الدكتور عاصم الجزار، قرارًا وزاريا برقم 140 لعام 2021 بتكليف المهندس شريف الشربينى، للعمل رئيسًا لجهاز تنمية العاصمة الإدارية الجديدة بمحافظة القاهرة، ليعيد إلى الأذهان تاريخ الشاب المكافح، الذي راهن على نجاحه الدكتور مصطفى مدبولي، حينما أصدر قرارا بتعيينه رئيسا لجهاز تنمية مدينة الشروق حلال عام 2018.

وعمل الشربينى رئيسا لجهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة، ونجح خلال فترة قصيرة في اقتحام العديد من المشكلات المزمنة للمدينة، وفي مقدمتها مشكلة الإشغالات، وإعادة تخطيط المحاور المرورية الجديدة، خاصة بمنطقة مسجد الحصري.


تولى الشربيني رئاسة جهاز تنمية مدينة الشروق

ونجح في إعادة اللون الأخضر بالشوارع، عبر زراعة آلاف الأرصفة بالأشجار المتنوعة، بخلاف عودة الحياة للميادين العامة، وطريقي الحرية والأوسطي، وتبني مبادرة شارع مصر، ما زاد من شعبيته وأهله للانتقال إلى مدينة السادس من أكتوبر، والتي تحولت فيما بعد إلى 4 مدن عقب تقسيمها، ما يؤكد جدارته في تحمل المسؤولية، وقدرته على العمل تحت الضغوط.

وعمل الشربيني نائبا لرئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة للطرق والتطوير، ونائب لرئيس جهاز مدينة بدر للطرق والكهرباء، وتولى منصب معاون رئيس جهاز مدينة بدر، وله معدلات إنجاز تذكر في المشروعات القومية بالمدن التى عمل بها.

تولي الشربيني رئاسة جهاز مدينة العاصمة الإدارية الجديدة


عقب إعلان الحكومة استعدادتها للانتقال للعاصمة الإدارية القرار الوزاري، صدر قرار بتولي الشربيني رئاسة جهاز مدينة العاصمة الإدارية الجديدة، بهدف ضخ دماء جديدة في شرايين المدن الجديدة، لتسريع معدل الإنجاز فى المشاريع القومية القائمة، وفي مقدمتها ملف تسكين العاملين بالدولة ممن قرروا الإقامة في العاصمة الإدارية الجديدة، بخلاف المساهمة في العديد من المشروعات القومية الأخرى التي تحتاج لجهود وأفكار تتناسب والمرحلة المقبلة.

التشيكل الوزاري الجديد 2024


كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة، من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، تعمل على تحقيق عدد من الأهداف، وعلى رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل، على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

التعديل الوزاري ٢٠٢٤ وحلف اليمن الدستورية أمام الرئيس السيسي .. تشكيل الوزارة الجديدة 2024


تضمنت تكليفات الرئيس بشأن تشكيل الحكومة الجديدة مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، وذلك في إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات.

تشكيل وزاري جديد

سياسة