الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
كيف نجا ترامب من 5 رصاصات قاتلة؟المنتخب الأولمبي يتأخر بهدف نظيف أمام أوكرانيا في الشوط الأولالأونروا: أرسلنا للجيش الإسرائيلي إحداثيات مدرسة تئوي نازحين فقصفهاوزير خارجية بريطانيا: الحرب على غزة يجب أن تنتهي فوراالهلال الأحمر الفلسطيني: إغلاق معبر رفح من قبل الاحتلال يعطل...الرئيس الصينى يعرب عن تعاطفه من ترامب بعد محاولة اغتيالهمسئول الشاطئ المجاني بالعلمين الممنوح من المتحدة : ...تفاصيل أول لقاء لوزير الإسكان بعدد من المطورين العقاريينعاجل.. كولر يحسم موقف الأهلي النهائي من رحيل أليو ديانجألكاراز يهزم ديوكوفيتش ويحصد بطولة ويمبلدون للمرة الثانية على التواليمسئول إسرائيلي: لقاء مرتقب بين بايدن ونتنياهو في البيت الأبيضحاكم ولاية بنسلفانيا: محاولة اغتيال ترامب غير مقبولة ومأساوية
عالمي

انطلاق انتخابات طوكيو.. هل تفعلها كويكي للمرة الثالثة؟

يوريكو كويكي حاكمة طوكيو
يوريكو كويكي حاكمة طوكيو

يدلي الناخبون في طوكيو، اليوم الأحد، بأصواتهم لتحديد ما إذا كانوا سيعيدون انتخاب حاكمة العاصمة اليابانية، يوريكو كويكي، لولاية ثالثة مدتها أربع سنوات.

ويُنظر إلى هذا التصويت كاختبار للحزب الحاكم بقيادة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، الذي يدعم كويكي، وهي أول امرأة تقود حكومة طوكيو.

وتتمتع طوكيو، المدينة التي يبلغ عدد سكانها 13.5 مليون نسمة، بقوة سياسية وثقافية ضخمة وميزانية تعادل ميزانيات بعض الدول. يُعد منصب حاكم طوكيو أحد أكثر المناصب السياسية تأثيرًا في اليابان.

وتتنافس يوريكو كويكي مع عدد قياسي من المرشحين بلغ 55 مرشحًا، من أبرزهم النائبة السابقة ذات الميول الليبرالية، رينهو، التي تحظى بدعم من أحزاب المعارضة.

ويدعم الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم، بزعامة كيشيدا، وحليفه الأصغر، حزب كوميتو، حملة كويكي بشكل غير رسمي.

انتقدت رينهو، التي تخوض الانتخابات كمستقلة بدعم من الحزب الديمقراطي الدستوري الياباني والحزب الشيوعي الياباني، علاقة كويكي بحزب كيشيدا، مشيرة إلى فضيحة الرشوة التي تعرض لها المسؤولون. سيكون فوز رينهو بمثابة انتكاسة كبيرة لفرص كيشيدا في انتخابات قيادة الحزب الحاكم المقررة في سبتمبر المقبل.

تضمنت القضايا الرئيسية في الحملة الانتخابية التدابير المتعلقة بالاقتصاد، والقدرة على الصمود في مواجهة الكوارث، وانخفاض أعداد المواليد. وانخفض معدل الخصوبة الوطني في اليابان إلى مستوى قياسي بلغ 1.2 لكل امرأة العام الماضي، بينما كان معدل الخصوبة في طوكيو 0.99، وهو الأدنى بين مدن البلاد.

 

طوكيو يوريكو كويكي

عالمي