الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
صحة فلسطين: ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال على غزة إلى...مقتل مواطن في البحيرة على يد جاره بسبب خلافات الجيرةأحمد السقا يودع صلاح السعدني إلي مثواه الأخيرإصابة شخصين فى حادث انقلاب سيارة ملاكى بطريق بلبيس السلام...شعبة المخابز: 50% نسبة الالتزام بخفض أسعار الخبز السياحي.. ولا...ضبط مخدرات بقيمة 800 ألف جنيه فى محافظتى الجيزة والدقهليةاكلات شم النسيم..حضري الرنجة بالطحينة في دقائق معدودةالجيل: استخدام أمريكا حق الفيتو وحرمان فلسطين العضوية بالأمم المتحدة...طريقة عمل الممبار بالأرز والخضرة والصلصةوزيرة التضامن ورئيس مهرجان الإسكندرية يبحثان تطوير سينما المكفوفينأحمد حلمي ومنى زكي ومحمود البزاوي يحضرون جنازة صلاح السعدنيقبل شم النسيم.. ضبط 5 أطنان فسيخ مجهولة المصدر
صحة

استخدام الأشعة التداخلية في أورام الكبد وحصوات المرارة

عبد الحى السيد
عبد الحى السيد

أكد الدكتور عبد الحى السيد ، استشاري الأشعة التداخلية والتشخيصية والمدرس بطب القصر العينى ورئيس قسم الأشعة بمستشفى نسايم ، أن الجمعية المصرية للأشعة عقدت اليوم الخميس، ندوة طبية لمناقشة أحدث الطرق لتصوير وكشف أمراض الكبد، بحضور 150 طبيبا من إخصائي الأشعة، بالإضافة إلى طرح أحدث الطرق العلاجية لتداعيات مرض فيروس سي، وكذلك أورام الكبد وغيرها باستخدام الأشعة التداخلية.
وأشار في تصريحات لــ"الرأي العام "، على هامش المؤتمر، إلى أن ارتفاع نسب الإصابات بمرض فيروس سي أظهر الحاجة إلى ضرورة التشخيص المبكر للمرض باستخدام أجهزة الموجات الصوتية وفوق الصوتية والنظائر المشعة لتشخيص مرض التليف الكبدى في مرحلة مبكرة.

وأضاف عبد الحى أن تشخيص أورام الكبد أصبح متاحا في ظل التكنولوجيا الحديثة لأجهزة الأشعة، لافتا إلى أن الأشعة التداخلية لها عدة استخدامات منها تشخيص أمراض الجهاز المراري والحصوات الموجودة به وكذلك انسداد القناة المرارية، موضحا أن مميزات الأشعة التداخلية عدم اللجوء إلى الجراحة.

وتابع أن طرق العلاج بالأشعة التداخلية تعتمد على استخدام القسطرة وإعطاء المريض مخدرا موضعيا ويتم الاسترشاد بالأشعة التداخلية لرؤية الورم ويتم حقن الورم بالكيماوى ما يقلل من انتشار الورم وكذلك تستخدم الأشعة التداخلية في علاج انسداد الجهاز المرارى واستئصال الحصوات التي تسد القناة المرارية وتوسيعها.

عبد الحى السيد الدكتور عبد الحى السيد دكتور عبد الحى

صحة