الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
الدكتور تامر قبودان يهاجم بعثة الامم المتحدة ردا على واقعة...قبودان يُحذر من أزمة كل عام دراسى ”التكدس وتأخير الكتب...من المسؤول عن انتشار عمالة الاطفال في الوطن مصر؟السيسي يتسلم أوراق اعتماد 13 سفيرًا جديدًا بالقاهرةدفاع خلية أبو تراب: المتهمون تأثروا بخطب الشيخ محمد حسان...بعثة الزمالك فى الكاميرون تخضع لمسحة طبية قبل مواجهة بطل...ضبط المتهمين بالتشاجر بالحجارة في الدقهلية بسبب خلافات بينهمضبط المتهم بإلقاء مولوتوف على شاب وطعنه على أحد المقاهي...
صحة

استخدام الأشعة التداخلية في أورام الكبد وحصوات المرارة

عبد الحى السيد
عبد الحى السيد

أكد الدكتور عبد الحى السيد ، استشاري الأشعة التداخلية والتشخيصية والمدرس بطب القصر العينى ورئيس قسم الأشعة بمستشفى نسايم ، أن الجمعية المصرية للأشعة عقدت اليوم الخميس، ندوة طبية لمناقشة أحدث الطرق لتصوير وكشف أمراض الكبد، بحضور 150 طبيبا من إخصائي الأشعة، بالإضافة إلى طرح أحدث الطرق العلاجية لتداعيات مرض فيروس سي، وكذلك أورام الكبد وغيرها باستخدام الأشعة التداخلية.
وأشار في تصريحات لــ"الرأي العام "، على هامش المؤتمر، إلى أن ارتفاع نسب الإصابات بمرض فيروس سي أظهر الحاجة إلى ضرورة التشخيص المبكر للمرض باستخدام أجهزة الموجات الصوتية وفوق الصوتية والنظائر المشعة لتشخيص مرض التليف الكبدى في مرحلة مبكرة.

وأضاف عبد الحى أن تشخيص أورام الكبد أصبح متاحا في ظل التكنولوجيا الحديثة لأجهزة الأشعة، لافتا إلى أن الأشعة التداخلية لها عدة استخدامات منها تشخيص أمراض الجهاز المراري والحصوات الموجودة به وكذلك انسداد القناة المرارية، موضحا أن مميزات الأشعة التداخلية عدم اللجوء إلى الجراحة.

وتابع أن طرق العلاج بالأشعة التداخلية تعتمد على استخدام القسطرة وإعطاء المريض مخدرا موضعيا ويتم الاسترشاد بالأشعة التداخلية لرؤية الورم ويتم حقن الورم بالكيماوى ما يقلل من انتشار الورم وكذلك تستخدم الأشعة التداخلية في علاج انسداد الجهاز المرارى واستئصال الحصوات التي تسد القناة المرارية وتوسيعها.

عبد الحى السيد الدكتور عبد الحى السيد دكتور عبد الحى

صحة