الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
قبودان يُحذر من أزمة كل عام دراسى ”التكدس وتأخير الكتب...من المسؤول عن انتشار عمالة الاطفال في الوطن مصر؟السيسي يتسلم أوراق اعتماد 13 سفيرًا جديدًا بالقاهرةدفاع خلية أبو تراب: المتهمون تأثروا بخطب الشيخ محمد حسان...بعثة الزمالك فى الكاميرون تخضع لمسحة طبية قبل مواجهة بطل...ضبط المتهمين بالتشاجر بالحجارة في الدقهلية بسبب خلافات بينهمضبط المتهم بإلقاء مولوتوف على شاب وطعنه على أحد المقاهي...ليفاندوفسكي يقود تشكيل برشلونة ضد ألتشى فى الدوري الإسباني
اقتصاد

وزير التجارة: حريصون على التوسع فى إنشاء معامل الفحص المتخصصة والمعتمدة

أحمد سمير
أحمد سمير

قال المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، إن الارتقاء بالإمكانات والمقومات الفنية والمعملية للجهات والأجهزة التابعة، يأتي على رأس أولويات خطة عمل الوزارة خلال المرحلة الحالية.

وأشار الوزير، إلى حرص الوزارة على التوسع في إنشاء معامل الفحص المتخصصة والمعتمدة؛ بهدف تنفيذ أحدث النظم والقواعد المتبعة دوليًا في إجراءات الفحص والإفراج عن الشحنات المصدرة والمستوردة، وبما يسهم في تيسير حركة التجارة بين مصر ودول العالم.

وقال إن الوزارة تعمل على تطوير المنظومة الإجرائية بفروع هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، وتسريع وتيرة الفحص والإفراج عن الشحنات بالتنسيق مع الأجهزة المعنية، الأمر الذي يسهم في تحسين منظومة الخدمات المقدمة لمجتمع المصدرين والمستوردين، مشددًا على ضرورة الالتزام بتطبيق المواصفات القياسية ومعايير الجودة على كل المنتجات المستوردة، للحفاظ على صحة وسلامة المستهلك.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير يرافقه اللواء عصام النجار، رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، لمعمل فحص المحركات الكهربائية وأعمال التطوير بالمقر الرئيسي للهيئة بمطار القاهرة الدولي.

وقال الوزير إن افتتاح المعمل الجديد يأتي في إطار سعي الدولة المصرية لزيادة القدرة التنافسية للقطاع الصناعي، ليتواكب مع التطور الصناعي العالمي والاتجاه نحو استخدام حلول وتقنيات متطورة، لا سيما في قطاع المحركات الكهربائية الموفرة للطاقة، وكذلك الارتقاء بالمواصفات القياسية المصرية والعمل علي توافقها مع المواصفات العالمية، وبما يسهم في تقليل استهلاك الطاقة وتحسين الإنتاجية الصناعية.

وذكر أن المعمل متخصص في اختبارات كفاءة الطاقة للمحركات واختبار المحركات المستوردة والتحقق من مستويات كفاءة الطاقة طبقًا للمواصفات القياسية المصرية المعتمدة، وبما يضمن توافق المعايير التقنية للمحركات المستوردة مع ضوابط الاستيراد ومثيلاتها العالمية، لتكون أكثر كفاءة في استخدام الطاقة في إطار برنامج "الإنتاج باستخدام التكنولوجيا الذكية وكفاءة الطاقة".

وأشار إلى أن أعمال التطوير تأتى فى إطار تعزيز دورالهيئة كمحور أساسى ضمن استراتيجية وزارة التجارة والصناعة الهادفة إلى تعزيز وتنمية التجارة الخارجية، وتحقيق مستهدفات خطتها للوصول بقيمة الصادرات إلى ١٠٠ مليار دولار.

من جانبه، أوضح اللواء عصام النجار، أن إنشاء معمل المحركات الجديد والذي تم تنفيذه بالتعاون مع شركة ABB للصناعات الكهربائية، يأتي في إطار برنامج الإنتاج باستخدام التكنولوجيا الذكية وكفاءة الطاقة، والذي تم إطلاقه عام 2015 وتنفذه وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدوليةIFC) )، ويستهدف زيادة تنافسية القطاع الصناعي من خلال رفع كفاءة استخدامات الطاقة في الصناعة.

ونوه بأن البرنامج حقق نتائج إيجابية تضمنت وضع مواصفة قياسية لمستويات الطاقة بالمحركات الكهربائية، ووضع خارطة طريق للتصنيع المحلي لمكونات المحركات الكهربائية الموفرة للطاقة.

وأضاف أن افتتاح هذا المعمل يأتي استكمالًا لمنظومة معامل اختبارات المحركات بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، والتى تتضمن معمل ميناء بورسعيد والمتخصص في فحص المحركات الكسرية من 750 وات حتى 1.5 كيلو وات، ومعمل ميناء الدخيلة والمتخصص في فحص المحركات الكسرية من 750 وات حتى 7.5 كيلو وات.

وأشار إلى أن تطوير المقر الرئيسي تضمن رفع كفاءة المبنى وتزويده بأحدث الإمكانات والأجهزة، وذلك بهدف توفير بيئة عمل مناسبة للعاملين وتعزيز قدراتهم الإنتاجية ورفع مستوى الأداء والإنتاج، إلى جانب تحديث وتوسيع سعة مركز خدمة العملاء CALL CENTER من حيث زيادة عدد العاملين وعدد الخطوط، مع إتاحة الخدمة باللغتين العربية والإنجليزية، لافتًا فى هذا الإطار إلى أن الهيئة تمتلك عددًا كبيرًا من الكفاءات والكوادر الشابة التي يمكن الاستفادة منها في الارتقاء بمنظومة الخدمات وسرعة تنفيذ الإجراءات وبما يتواكب مع متطلبات التحول الرقمي الذي تتبناه الدولة.

جريدة الراي العام

اقتصاد