الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
مخزن بدون ترخيص وراء حريق العتبة.. والقبض على صاحبهقائد فى الجيش الإسرائيلى: ملتزمون بتغيير الواقع الأمنى فى الشمالالأونروا: 9 من كل 10 فلسطينيين في غزة نزحوا قسراالجيش الإسرائيلي يعلن قصف جديد بغزة يسفر عن مقتل 100...الليلة.. المطرب أبو الليف في ضيافة ياسمين عز في برنامج...اللعب مع العيال يحتل المركز الثالث في شباك التذاكرمصرع شخص وإصابة آخر في انهيار منزل بإمبابةقانون التصالح في مخالفات البناء، 5 حالات تؤدي إلى رفض...حركة السفن والبضائع في موانئ البحر الأحمرمصرع 6 أشخاص وإصابة 21 آخرين في تصادم أتوبيس وتريلا...ملايين تتحول إلى كوم رماد.. الباعة يحاولون إنقاذ ما تبقى...خارجية إيطاليا: روما عينت سفيرًا في سوريا لتسليط الضوء على...
منوعات

قلة النوم تؤذي قلبك

صورة ارشيفة
صورة ارشيفة


حذرت الجمعية الألمانية لأبحاث النوم وطب النوم من خطورة قلة النوم على صحة القلب؛ حيث إنها ترفع خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

عمليات التهابية

وأوضحت الجمعية أن قلة النوم المستمرة تعزز العمليات الالتهابية في الجسم؛ حيث تنشأ جزيئات أكسجين عدوانية تعرف باسم "الجذور الحرة"، والتي تهاجم الخلايا والأنسجة وترفع خطر الإصابة بتصلب الشرايين، الذي يعد أحد الأسباب الرئيسة للعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأضافت الجمعية أنه يتم تشخيص اضطراب النوم عندما يواجه المرء صعوبات في الدخول في النوم أو الاستغراق في النوم بمعدل لا يقل عن ثلاث مرات في الأسبوع على مدار شهر أو أكثر.

انقطاع التنفس أثناء النوم

وأردفت الجمعية أن اضطرابات النوم لها أسباب عدة، أبرزها انقطاع التنفس أثناء النوم، والذي تتمثل أعراضه في الشخير أثناء النوم والتعب نهارا، موضحة أنه في هذه الحالة لا يتم إمداد الأعضاء والخلايا بالأكسجين بشكل كاف، وبالتالي يرتفع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

وشددت الجمعية على ضرورة علاج انقطاع التنفس أثناء النوم في الوقت المناسب؛ نظرا لأنه يرفع خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية وقصور القلب، فضلا عن أنه يقصر متوسط العمر المتوقع.

النوم الصحي

ولتجنب هذه المخاطر الصحية الجسيمة، أوصت الجمعية بأخذ قسط كاف من النوم، والذي لا يقل عن 6 ساعات ولا يزيد عن 8 ساعات. ومن المهم أيضا أن يكون النوم هانئا كي يعود بالفائدة على الصحة؛ حيث يساعد النوم الصحي على خفض معدل ضربات القلب وضغط الدم، كما أنه يسهم في تحسين عملية التمثيل الغذائي للدهون والسكر وتقوية جهاز المناعة، بالإضافة إلى بدء عمليات إصلاح الخلايا وتسريع وتيرة شفاء الجروح.

ويمكن التمتع بنوم صحي وهانىء من خلال اتباع التدابير التالية:

- تناول وجبات خفيفة غنية بالبروتين في المساء، مع عدم شرب القهوة قبل أربع ساعات على الأقل من الذهاب إلى الفراش.

- الذهاب دائما إلى الفراش في نفس الوقت تقريبا في المساء، مع مراعاة ألا تختلف أوقات النوم والاستيقاظ بأكثر من 30 دقيقة.

- ينبغي أن تكون غرفة النوم باردة وهادئة ومظلمة، علما بأن درجة حرارة 18 تعد مثالية.

- طقوس النوم المنتظمة مثل تمارين التنفس أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة أو التأمل تساعد على الهدوء والنوم بشكل أفضل.

- تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية في وقت متأخر من المساء.

- تعمل ممارسة الرياضة على تحسين النوم، مع مراعاة ممارستها قبل الساعة 6 مساء.

قلة النوم

منوعات