الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
خبير يوضح أهمية الهجمات السيبرانية في الحروب الحديثةأمريكا: سنتخذ تدابير إضافية لمحاسبة إيران ويتعين على مجلس الأمن...تعليق مثير لـ فرج عامر حول قمة الأهلي والزمالك الـ...د.حماد عبدالله يكتب: حتمية عودة لافته ...إصابة شخصين في حادث تصادم موتوسيكل بالدقهليةالرئيس الإيراني يعلن تحقيق العملية العسكرية ضد إسرائيل أهدافها |تفاصيلمن السجن، عبير موسى تعلن ترشحها لرئاسة تونسالطيران الحربي الإسرائيلي يستهدف محيط مستشفى الأوروبي شرق خان يونساليوم.. بدء تخفيف الأحمال في المحافظات و4 أماكن مستثناة من...نادر السيد: أتمنى فوز الزمالك بالقمة رغم احترامي للأهلي والأحمر...أيمن يونس يتحدث عن مباراة القمة بين الأهلي والزمالك ويكشف...نائب المندوبة الأمريكية بالأمم المتحدة: أفعال إيران تهدد أمن كل...
صحة

المعهد القومي للتغذية يوجه نصائح للصائمين لتجنب زيادة الوزن في رمضان

سفرة رمضان،
سفرة رمضان،

وجه المعهد القومي للتغذية نصائح غذائية لتجنب زيادة الوزن في رمضان منها الحرص على تناول الطعام ببطء للسماح لاشارات الشبع بالعمل والشعور بالشبع والحرص على تناول وجبتي الإفطار والسحور والبدء بطبق الشوربة وطبق السلطة الخضراء ويجب جعل الكربوهيدرات في نهاية الوجبة.

تقليل استهلاك السكر الابيض في المشروبات

ونصح المعهد القومي للتغذية بتقليل استهلاك السكر الأبيض في المشروبات سواء مشروبات ساخنة او عصائر او مياه غازية وإعداد الحلويات المنزلية.

ونصح بتقليل استهلاك الدهون والزيوت في الأطعمة والمخبوزات في المنزل لتجنب ادهون المتحولة مثل السمن الصناعي والزبدة الصناعية.

ووجه بتقليل الملح الى اقل من 5 جرام يوميا واستبداله بالتوابل والليمون والخل والفلفل لتعزيز نكهه الطعم وتقليل تناول المخللات لانها تحتوى على كمية ملح كبيرة.

تجنب كثرة الملح في الطعام

وجهت هيئة الدواء المصرية نصائح لمرضي السكر في رمضان لصيام آمن دون مشكلات صحية وتشمل هذه النصائح:


١- استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من مرض مزمن
٢- شرب كمية كافية من الماء بين الإفطار والسحور
٣- فحص مستوي السكر في الدم باستمرار
٤- الاعتماد على نظام غذائي صحي ومتوازن
٥- تناول الأطعمة الغنية بالألياف والخضراوات والفاكهة
٦- شرب المشروبات الخالية من الكافيين

ووجهت وزارة الصحة ايضا نصائح لمرضي السكر للصيام بأمان منها:

وتضمنت نصائح وزارة الصحة لسحور صحي لمرضى السكر:

تأخير السحور قدر الإمكان

تجنب تناول المخللات والحوادق

يفضل تناول الفول

الإقلال من الخبز قدر الإمكان

الحرص على تناول الجبن والبيض والزبادي

تجنب الشاي والقهوة حتى لا يحدث إدرار للبول

شرب المياه بكثرة بين الإفطار والسحور لأن الجسم يحتاج من 6 إلى 8 أكواب كبيرة من الماء.

والصيام في شهر رمضان لأصحاب الأمراض المزمنة خاصة مرضى السكر يمكن أن يكون فيه خطورة لهم ويسبب هبوط أو ارتفاع في نسبة السكر بالدم لذا على مريض السكر زيارة الطبيب للتأكد من إمكانية الصيام أم لا.

وكشفت وزارة الصحة عن وجود عدد من الفئات من مرضى السكر ممنوعين من الصيام منهم:


1- السيدات الحوامل.
2- من تعرض لنوبات نقص سكر في آخر ٣ أشهر.
3- من يعاني من مضاعفات مرض السكر ومصابين بأمراض الكبد والقلب.

شهر رمضان يساعد على التخلص من العادات الغذائية السيئة

جدير بالذكر أن شهر رمضان فرصة للتخلص من العادات الغذائية السيئة، وفرصة للاعتماد على النظام الغذائي الصحي السليم.

وتعتمد آلية الصيام على امتناع الجسم عن تناول الطعام لفترات طويلة فيبدأ الجسم يحصل على الطاقة بالاعتماد على سكر الجلوكوز الموجود في الجسم ويتناوله الصائم خلال وجبة السحور، وعندما ينتهي مخزون السكر في الجسم خلال فترة الصيام يبدا في الاعتماد على السكريات والدهون المخزنة في أنسجة الجسم ويبدأ في حرق الدهون والسكريات والتخلص من السموم المتراكمة في الجسم.

 

 

زيادة الوزن في رمضان

صحة