الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
تغيير مفاجئ في تشكيل الزمالك قبل مواجهة المصري بدقائقمنتخب مصر للكرة الطائرة يستعد لبطولة كأس التحدي في الصينلبنان: سقوط شهيد إثر غارة جوية إسرائيلية على بلدة ”الشهابية”...الدوري المصري، أسامة فيصل يقود هجوم البنك الأهلي أمام الجونةإخماد حريق في عمارة سكنية بالتجمع الأولترتيب رمي الجمرات الثلاث أيام التشريق.. هل يجوز في يوم...ما حكم ترك طواف الوداع للحائض؟.. الإفتاء ...الكرملين: بوتين يبدأ زيارة إلى كوريا الشمالية غدًا تستمر لمدة...محافظ الجيزة يشهد توزيع ١٢.٥ طن من لحوم الأضاحي علي...وزير الزراعة يتابع جهود حماية الأراضى الزراعية من التعديات في...أسعار المكرونة اليوم الإثنين 17-6-2024 في أسواق ومحال المنياجيش الاحتلال: 241 عسكريًا لا يزالون يتلقون العلاج بعد إصابتهم...
اقتصاد

السيد: مبادرة خفض أسعار الدواجن وضعت الحكومة في موقف حرج أمام المواطنين

دواجن
دواجن

ارتفعت أسعار الدواجن في الأسواق، ليصل سعر كيلو الفراخ البيضاء إلى 92 جنيهًا في المزرعة، بعد فترة ظلت فيها عند معدلات أقل من 80 جنيهًا في الجملة.

عدم تنفيذ المبادرة الحكومية لخفض أسعار الدواجن والبيض

الأمر الذي أدى إلى حالة من غضب المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي؛ خاصة مع عدم تنفيذ المبادرة الحكومية لخفض أسعار الدواجن والبيض التي أعلنها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي في 2 أبريل الماضي، فبعد هذا الإعلان ظلت أسعار البيض عند معدلات مرتفعة ولم تصل لسعر المبادرة، بعكس الدواجن التي انخفضت بأقل من السعر المعلن في المبادرة.

مبادرة خفض أسعار الدواجن والبيض في الأسواق

وكانت المبادرة تشمل خفض أسعار الدواجن والبيض بنسبة تتراوح من 10 إلى 15 %، وحددت سعر كيلو الفراخ الحية في المزرعة «أي جملة» نحو 85 جنيهًا، وللمستهلك بحد أقصى 95 جنيهًا، وسعر كرتونة بيض المائدة في المزرعة نحو 135 جنيهًا، وللمستهلك بحد أقصى 145 جنيهًا.

فما هي أسباب عدم تنفيذ مبادرة خفض أسعار الدواجن والبيض في الأسواق؟

يرى الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن إعلان المبادرات الحكومية لخفض أسعار السلع ليست الحل لضبط السوق وإرضاء المواطنين، فالمواطن يريد استمرارية حصوله على السلع بأسعار مناسبة.

ليس من دور الحكومة إعلان المبادرات بل هو دور المصانع والشركات

وأضاف «السيد» في تصريح لـ «الرأى العام» أنه ليس من دور الحكومة إعلان المبادرات بل هو دور المصانع والشركات، التي تعلن عن المبادرات لجذب المستهلكين مع زيادة المعروض من منتجاتها.

مبادرة خفض أسعار الدواجن والبيض لم تنفذ في الأسواق

وأشار «السيد» إلى أن مبادرة خفض أسعار الدواجن والبيض التي أعلنها رئيس مجلس الوزراء بالتوافق مع اتحاد منتجي الدواجن، لم تنفذ مع إعلان تطبيقها، بل فوجئ المواطنون بانخفاض أسعار الدواجن عن السعر المعلن في المبادرة، وذلك بسبب توفير الأعلاف ومستلزمات الإنتاج مما أدى إلى خفض سعر المنتج.

البيض ظلت أسعاره مرتفعة ولم يصل لسعر المبادرة

وتابع: وكان على العكس البيض الذي ظلت أسعاره مرتفعة ولم يصل لسعر المبادرة إلا بعد أن انتهى موسم شم النسيم، وبدأ يستجيب إلى آليات السوق، حيث انخفضت أسعاره حاليًا.

لماذا لم تحاسب الحكومة أصحاب المهنة على عدم الالتزام بوعودهم؟

واستنكر «السيد» عدم التزام أصحاب المهنة الذين اجتمعوا مع الحكومة واطلقوا وعودهم بخفض الأسعار، متسائلًا لماذا لم تحاسبهم الحكومة على عدم الالتزام بوعودهم.

المبادرة وضعت الحكومة في موقف حرج أمام المواطنين

وأشار «السيد» إلى أنه طالما الحكومة جلست وتحدثت مع ممثلي القطاع، واتفقوا على تخفيض الأسعار، كان لابد من تنفيذ هذه الوعود مهما حدث، لكن للأسف لم تنفذ هذه الوعود، التي كانت سببًا في حدوث بلبلة في السوق، فإعلان مبادرة خفض أسعار الدواجن والبيض وضعت الحكومة في موقف حرج أمام المواطنين، حيث كانت سببًا في زعزعة الثقة في قدرة الحكومة على ضبط السوق.

لم يكن على الحكومة التدخل لفرض خفض الأسعار

وأضاف: أنه لم يكن على الحكومة التدخل لفرض خفض الأسعار؛ بل كان من الأحرى أن تقوم بدورها في توفير مستلزمات الإنتاج، وتحديد السعر العادل للمنتج بحساب التكلفة وهامش الربح، وإعلانه من خلال جهة مسئولة التي منها تفعيل بورصة الدواجن الرئيسية.

إعلان الحكومة لتنفيذ المبادرات أمر غير سليم

وقال «السيد»: إن إعلان الحكومة لتنفيذ المبادرات أمر غير سليم ولا يساهم في ضبط الأسواق.

 

اقتصاد

اقتصاد