الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
حجاج بيت الله يواصلون الوقوف على جبل عرفات (بث مباشر)الفسيخ والفتة والممبار والبط.. أشهر الأكلات المفضلة لأهالي كفرالشيخ في...الجيش التركي يعلن قصف مناطق في سوريا والعراقمحافظ المنوفية يتفقد مؤسسة الأيتام بكفر المصيلحة ويقدم العيدية لأبنائهخطيب عرفة يطالب بالدعاء للفلسطينيين.. ”مسهم الضر وتألموا من أذى...المطران عطا الله حنا: القدس في المسيحية هي القبلة الاولى...أبو عبيدة يوجه رسالة إلى حجاج بيت الله الحراممخاطر تناول المشروبات الساخنة في الأجواء الحارةالقاهرة الإخبارية : أميرة ويلز كيت ميدلتون تظهر للمرة الأولى...سؤال برلماني بشأن ظاهرة قطع الأشجار وتراجع المساحات الخضراءمصرع شاب وإصابة 2 آخرين فى حادث تصادم موتوسيكلات على...كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة أسيوط تنظم احتفالية محاكاة مناسك...
دين و دنيا

مناسك الحج بالترتيب بالصور.. لبيك اللهم لبيك

طواف الوداع
طواف الوداع

نقدم مناسك الحج بالترتيب بالصور في هذا التقرير، فهو يعد ضمن الموضوعات التي يبحث عنها الكثير من المسلمين الذين يؤدون الحج هذا العام لأول مرة، حيث بدأ حجاج بيت الله الحرام رحلات الحج من جميع أنحاء العالم، فهي رحلة إيمانية يسعى إليها المسلم طوال حياته، كما أنها رحلة روحانية تنقي النفس من كل الشرور والخبث، وتجعله يرجع كما ولدته أمه، صافي النية والقلب.

مناسك الحج بالترتيب بالصور

وإذا كنت تريد معرفة مناسك الحج بالترتيب بالصور، فإننا نعرضها بشكل مفصل، حسبما أوضح الأزهر الشريف عبر موقعه الإلكتروني، فإن عدد مناسك الحج تصل إلى 15 نسكا، وعلى المسلم أن يتبعهم بالترتيب، مع ضرورة أن يردد المسلم « لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريكَ لك لبيك، إنَّ الحمد والنِّعمةَ لك والملك، لا شريكَ لك»، وإليكم الترتيب:

الإحرام بالعمرةطواف العرةالسعي بين الصفا والمروةالحلق أو التقصيرالإحرام بالحج والذي يبدأ من 8 ذي الحجةالبيت بمنىالوقوف بعرفة ويكون يوم 9 ذي الحجةالمبيت بالمزدلفةرمي الجمرة وتكون العقبة الأولى يوم 10 ذي الحجةالهديالحلق أو التقصير (التحلل الأصغر)طواف الإفاضةالسعي بين الصفا والمروةطواف الوداعمناسك الحج

مناسك الحج بالترتيب والشرح PDF

وحول مناسك الحج بالترتيب والشرح PDF، فإن المقصود من مناسك الحج هي معرفة ما المفترض أن يقوم به الحاج قبل وبعد الحج، ونعرضها بشكل مفصل في السطور التالية، حتى يسهل على المسلم أن يؤدي الحج هذا العام.

الإحرام

ويقصد بالإحرام هنا، هو أن يرتدي المسلم ملابس الإحرام والتي تكون عبارة عن ثوب أبيض، بالنسبة للرجال يكون بدون خياطه، أما بالنسبة للسيدات فهو يكون عباية بيضاء، مع إعلان نية الإحرام، ويمكن أن يبدأ بالإحرام وهو في المطار أثناء توجه إلى مكة المكرمة.

مناسك الحج

الطواف

ويكون الطواف حول الكعبة، حيث يطوف الحاج حول الكعبة 7 أشواط، والتي تبدأ من الحجر الأسود، ثم يؤدي الصلاة داخل الحرم.

مناسك الحج

السعي بين الصفا والمروة

ويكون وقت السعي بعد انتهاء المسلم من الطواف، ويصل عدد مرات السعي 7 مرات على أن يختم بالمروة.

الصفا والمروة

يوم التروية (المنى)

أما يكون يوم التروية هو 8 ذي الحجة، على أن يقضيه المسلم في منى.

يوم التروية

وقفة عرفة

بينما وقفة عرفة يذهب الحاج من منى إلى جبل عرفة يوم 9 ذي الحجة، على أن يكون من وقت طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وتبدأ بالصلاة وقراءة القرآن.

وقفة عرفة

المبيت بالمزدلفة

ينتقل الحاج إلى المبيت بالمزدلفة، وذلك بعد غروب شمس يوم عرفة، ويتم جمع 7 جمرات.

وقفة عرفة

رمي جمرة العقبة

ويرمي الحاج يوم العاشر من ذي الحجة، الجمرات.

رمي جمرة العقبة

ذبح الهدى

وفي يوم 10 ذي الحجة، يذبح الحاج الهدى.

ذبح الهدى

حلق أو قص الشعر

وبعد رمي الجمرات يقوم الحاج بقص أو حلق الشعر، ثم يتوجه إلى مكة المكرمة.

حلق أو قص الشعر

طواف الإفاضة

بينما حول طواف الإفاضة، فإن الحاج يذهب مرة ثانية إلى الصفا والمروة، ويطوف 7 أشواط.

مناسك الحج

رمي الجمرات في أيام التشريق

وحول رمي الجمرات في أيام التشريق، فإن الحاج يقيم في مكة المكرمة 3 أيام، حيث يرمي الجمرات الصغرى والوسطى والكبرى، والتي يطلق عليها العقبة، على أن تكون 7 حصوات في كل يوم.

رمي الجمرات في أيام التشريق

طواف الوداع

وقبل أن يغادر الحاج مكة المكرمة يؤدي طواف الوداع حول الكعبة.

طواف الوداع

مناسك الحج فيديو

وإليكم مناسك الحج فيديو، فهي ربما تكون أكثر إيضاحا مما سبق، فإن الحج رحلة إيمانية، تشعر المسلم بالراحة النفسية، وهي فرض على المسلم المقتدر، فإن شروط الإسلام خمس، منها الحج لمن استطاع سبيلة.

على المسلم فور الوصول إلى المسجد الحرام أن يدخل بالقدم اليمنى ويردد "بسم الله الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر".ثم يقوم المسلم بتحية المسجد مع صلاة ركعتين خلف مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام.طواف القدوم وهو أن يقوم المسلم بالطواف حول الكعبة 7 أشواط، حيث يبدأ من الحجر الأسود ويختم عنده أيضا.وأخيرا السعي بين الصفا والمروة، بحيث يبدأ من الصفا وينتهي عند المروة 7 أشواط.

وبذلك نكون عرضنا ما يجب أن يقوم به المسلم فور وصوله البيت الحرام، مكة المكرمة، ربنا يرزق كل مشتاق بزيارة بيت الله.

مناسك الحج أهم مناسك الحج اداء مناسك الحج خطوات مناسك الحج شرح مناسك الحج

دين و دنيا