الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
هل يلغى الكبير أوي 8 بسبب الحريق؟الدوري المصري، الأهلي يتقدم على بلدية المحلة بثنائية بعد 30...القاهرة الإخبارية : تدمير دبابة للاحتلال من نوع ميركافا بحي...دي بروين يدرس الرحيل عن مانشستر سيتيبالصور.. تشييع جثمان الشاعر بخيت بيومي بمسقط رأسه في الدقهليةلاعبة طائرة الأهلي: التتويج بالسوبر مجرد بداية وهدفنا إسعاد الجماهيرجمعية الإغاثة بغزة: الوضع الإنساني في القطاع كارثي والأغلبية تعاني...مواعيد القطارات في شهر رمضان 2024.. تعديلات بالجملةالسفيرة الأمريكية بالقاهرة تزور جناح جامعة النيل في معرض EDUGATE...قطر تحذر من الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى مع اقتراب شهر...أحمد عمر هاشم: رئيس الجمهورية والإمام الأكبر دائما في نصرة...الحماية المدنية تسيطر على حريق مزرعة برتقال في قويسنا بالمنوفية
اقتصاد

ما هو عجز الميزان التجاري؟، وأسباب ارتفاعه في شهر نوفمبر 2023

الميزان التجاري
الميزان التجاري

يعتبر الميزان التجاري ، الفارق بين إجمالي الصادرات والواردات لدولة معينة في فترة زمنية معينة، وبمعنى تطبيقي إذا كانت قيمة واردات دولة ما تتجاوز صادراتها (موازنة سالبة)، يقال إن لديها "عجز تجاري"، وإذا كان العكس هو الصحيح (موازنة إيجابية)، يقال إن لديها "فائض تجاري".

الميزان التجاري

ويشكل الميزان التجاري جزءًا من الحساب الجاري الإجمالي للدولة، الذي يحسب الفرق بين إجمالي المدخرات والاستثمارات

تعريف الميزان التجارى لأي دولة يعني كما ذكرنا سابقًا بأنه الفارق بين قيمة الصادرات والواردات خلال فترة معينة، فإذا كانت قيمة الواردات تتجاوز الصادرات فذلك يعني وجود عجز في الميزان التجارى، وإذا كان هناك زيادة في الصادرات وتراجع في الواردات هنا يكون للدولة "فائض تجاري".

الإحصاء: ارتفاع قيمة العجز في الميزان التجاري 5 % خلال شهر نوفمبر 2023

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، النشرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجية نوفمبر 2023 وقد بلغــت قيمة العجـز فـى الميزان التجاري 3.07 مليــار دولار خـــلال شهر نوفمبر 2023 مقابل 2.92مليـار دولار لنفـس الشهر مـن العام السابق بنسبة ارتفاع قدرها 5.0 ٪.

ومن أهم المؤشرات مايلى:

تراجع قيمة الصادرات

انخفضت قيمـة الصـــادرات بنسبـة 20.6٪ حيـث بلغـت 3.21 مليـار دولار خـلال شهــر نوفمبر 2023 مقابــل 4.04 مليـــار دولار لنفس الشهر مـن العــام السابـــق، ويرجــع ذلك إلــى انخفــاض قيمـة صــادرات بعض السـلــع وأهــمها:

(ملابس جاهزة بنسبة 4.5٪، منتجات البترول بنسبة 23.7٪، البترول الخام بنسبــة 28.6% أسمدة بنسبة 59.6 ٪).

بينما ارتفعت قيمة صـادرات بعض السلع خــلال شهر نوفمبر 2023 مقابــل مثيلتها لنفس الشهر من العام السابق وأهمهـا ( عجائن ومحضرات غذائية متنوعة بنسبة 26.6%، فواكة طازجة بنسبة 4.2%، منتجات مسطحة بالدرفلة من حديد أو صلب بنسبة 324.5٪، سجاد وكليم بنسبة 12.0% ).

انخفاض قيمة الواردات

انخفضت قيمة الواردات بنسبة 9.9٪ حيث بلغت 6.28 مليار دولار خـلال شهــر نوفمبر 2023 مقابــل 6.96 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق ويرجـــع ذلـك إلــى انخفاض قيمــة واردات بعض السلــع وأهمهـا: (قمح بنسبـــة 41.0%، لدائن بأشكالها الأولية بنسبه 1.7 %، ذره بنسبــة 5.0 %، فول صويا بنسبــة 14.6%).

بينما ارتفعت قيمة واردات بعض السلع خلال شهر نوفمبر 2023 مقابـل مثيلتها لنفس الشهر من العـام السابــق وأهمهـــا: ( منتجات البترول بنسبة 19.1%، مواد أولية من حديد أو صلب بنسبة 53.4 %، سيارات ركوب بنسبة 108.2%، مواد كيماوية عضوية وغير عضوية بنسبـة 0.1 ٪).

 

الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء انخفاض قيمة الواردات الواردات

اقتصاد