الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
صحة غزة: استشهاد 15 طفلا بسبب سوء التغذية والجفاف في...حظك اليوم.. توقعات برج الحوت الإثنين 4 مارس 2024حزب الله اللبناني يلعن استهداف قوة إسرائيلية أثناء محاولتها التسلل...موعد قرعة دور ربع نهائى دورى أبطال أفريقيا 2023-2024 والأندية...هتوصل لـ80 جنيه .. عاجل من الشعبة بشأن...برج العقرب.. حظك اليوم الإثنين 4 مارس: تتمتع بحيوية...قوات الاحتلال الإسرائيلي تعرقل عمل طواقم الإسعاف خلال اقتحام مدينة...رئيس مودرن فيوتشر: أتمنى مواجهة الزمالك في نهائي الكونفدراليةأطفال بستان الإبداع يزورن مدينتي دمياط ورأس البرإسبانيا وعمان ورومانيا والأردن.. نجوم الليلة الأولى من عروض ...إعلام عبري: استقالات واسعة لضباط في جيش الاحتلال بينهم هاجاريحالة الطقس.. رياح نشطة علي مناطق من جنوب سيناء
محافظات

انتهاء موسم كسر القصب بقنا وسط فرحة كبيرة بزيادة سعر الطن (فيديو)

قصب السكر بقنا
قصب السكر بقنا

أنهى العديد من مزارعي القصب بمحافظة قنا، موسم الكسر، وسط أجواء احتفالية وفرحة غامرة برفع سعر توريد الطن خلال هذا الموسم.

وقال صابر محمود، مزارع قصب: هذا الموسم انتهى بخير كبير للمزارعين حتى ولو زيادة بسيطة ولكن كما يقول المثل الشعبي “نواة تسند الزير” ونحن ننتظر الخير الوفير خلال الموسم القادم، ولكن الموسم الحالي انتهى بخيره وشره ونأمل في القادم أن يكون لدينا موسم أكبر.

وأضاف سيد طاهر، مزراع قصب: هذا الموسم كان صعبا ولكن نحمد الله أنه انتهي بخير خاصة في ظل ارتفاع الأسعار الكبير في كل شيء.

ولفت إلى أن قنا هي الأولى في زراعة القصب والتي تنتج كميات كبيرة “خاصة أننا نمتلك مصانع للسكر”.

وأعلن اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، عن سعر توريد محصول قصب السكر للعام الحالي 2024 لمصانع شركة السكر والصناعات التكميلية المصرية بسعر توريد قيمته 1500 جنية بدل من 1100 جنية للطن مع صرف حافز توريد لموردي قصب السكر على النحو التالى، " 300 جنية للطن في حالة توريد محصول بمتوسط 30 طنا للفدان، 400 جنيه للطن في حالة توريد محصول يزيد عن 30 طن للفدان وحتى 40 طن للفدان، 500 جنيه للطن في حالة توريد محصول يزيد عن 40 طنا للفدان، على أن يصرف حافز التوريد بذات القواعد لمن قاموا بالتوريد من بداية الموسم وذلك وفقا لما جاء في قرار الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية رقم 22 لسنة 2024.

وأصدر اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، القرار رقم 23 لسنة 2024 بالحظر النهائي لنقل أي كميات من محصول قصب السكر من محافظة قنا إلى أي محافظة أخرى وذلك عن الفترة من بداية موسم العصير لدى مصانع السكر بالمحافظة حتى نهاية موسم العصير فى 30 /5 /2024.

ومن جانبه، قال عمر عبد الباقي المتحدث الرسمي لمحافظة قنا، إن القرار نص علي إلزام الوحدات المحلية لمراكز ومدن المحافظة ضرورة التنسيق مع إدارة وأقسام المرور المختصة لتنفيذ هذا القرار، مع التحفظ علي الحمولة المخالفة وتسليمها إلى أقرب مصنع للسكر مجاور بالمحافظة واتخاذ ما يلزم من إجراءات حيال ذلك.

وتعد محافظة قنا الأولى على مستوى الجمهورية في إنتاج السكر من خلال 3 مصانع لتكرير وإنتاج السكر بمدن نجع حمادى ودشنا وقوص، وتبلغ المساحة المنزرعة بمحصول قصب السكر بالمحافظة حوالي 120 ألف فدان تمثل حوالى 35% من إجمالى المساحة المنزرعة بالقصب علي مستوى الجمهورية تنتج حوالي 3 مليون طن قصب خام تنتج بدورها حوالي 300 ألف طن سكر سنويا.

أشرف الداودي محافظ قنا

محافظات