الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
مخزن بدون ترخيص وراء حريق العتبة.. والقبض على صاحبهقائد فى الجيش الإسرائيلى: ملتزمون بتغيير الواقع الأمنى فى الشمالالأونروا: 9 من كل 10 فلسطينيين في غزة نزحوا قسراالجيش الإسرائيلي يعلن قصف جديد بغزة يسفر عن مقتل 100...الليلة.. المطرب أبو الليف في ضيافة ياسمين عز في برنامج...اللعب مع العيال يحتل المركز الثالث في شباك التذاكرمصرع شخص وإصابة آخر في انهيار منزل بإمبابةقانون التصالح في مخالفات البناء، 5 حالات تؤدي إلى رفض...حركة السفن والبضائع في موانئ البحر الأحمرمصرع 6 أشخاص وإصابة 21 آخرين في تصادم أتوبيس وتريلا...ملايين تتحول إلى كوم رماد.. الباعة يحاولون إنقاذ ما تبقى...خارجية إيطاليا: روما عينت سفيرًا في سوريا لتسليط الضوء على...
تحقيقات

هل تستطيع إسرائيل عرقلة عمل محكمة العدل الدولية؟.. أستاذ قانون يرد

أرشيفية - محكمة العدل الدولية
أرشيفية - محكمة العدل الدولية

قال الدكتور محمد مهران، أستاذ القانون الدولي العام والخبير في النزاعات الدولية، إنه من الأسئلة الشائعة بين المواطنين هي: هل تستطيع إسرائيل استعمال نفوذها من أجل عرقلة سير القضية المرفوعة ضدها في محكمة العدل الدولية؟ موضحًا أن المحكمة معروفة بحيادها واستقلاليتها، ولن تنصاع لأي ضغوط سياسية أو مساومات من أي طرف، منوهًا بأن تزايد الوعي الدولي بعدالة القضية الفلسطينية سيحد كثيرًا من قدرة إسرائيل على التلاعب والمراوغة.

انضمام مصر للقضية

وأوضح الخبير الدولي في تصريح خاص لـ الرأى العام»، أن انضمام مصر لهذه الدعوى سيفتح الباب أمام دول أخرى للحذو حذوها، ما سيشكل جبهة قانونية دولية موحدة لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي وإرغامه على الانصياع للشرعية الدولية.

وأعرب عن أمله في أن تشهد الفترة المقبلة مزيدًا من الخطوات العملية لتطويق إسرائيل وإجبارها على وقف انتهاكاتها وجرائمها بحق أبناء فلسطين، مشددا على أن مصر ستقدم كل الدعم القانوني والسياسي والدبلوماسي الممكن لإنجاح جهود إنصاف الأشقاء الفلسطينيين وتمكينهم من نيل حقوقهم كاملة غير منقوصة، مؤكدًا أن القاهرة ستظل دائمًا في طليعة المدافعين عن العدالة والإنسانية وقيم الحرية والكرامة للشعوب المضطهدة.

عرقلة إسرائيل لسير القضية

وأضاف أستاذ القانون الدولي أن مصر لديها العديد من الأدوات والخبرات القانونية ما يؤهلها للعب دور محوري في دحض مزاعم إسرائيل وفضح جرائمها أمام المحكمة، وتقديم الأدلة والحجج الدامغة على انتهاكاتها الجسيمة والممنهجة للقانون الدولي في الأراضي المحتلة، موضحًا أن عدالة محكمة العدل الدولية كفيلة لإحباط أي عملية من الجانب الاسرائيل في التلاعب أو عرقلة سير القضية المرفوعة ضدها.

 

العدل الدولية محكمة العدل الدولية محاكمة اسرائيل القضية الفلسطينية

تحقيقات