الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
حجاج بيت الله يواصلون الوقوف على جبل عرفات (بث مباشر)الفسيخ والفتة والممبار والبط.. أشهر الأكلات المفضلة لأهالي كفرالشيخ في...الجيش التركي يعلن قصف مناطق في سوريا والعراقمحافظ المنوفية يتفقد مؤسسة الأيتام بكفر المصيلحة ويقدم العيدية لأبنائهخطيب عرفة يطالب بالدعاء للفلسطينيين.. ”مسهم الضر وتألموا من أذى...المطران عطا الله حنا: القدس في المسيحية هي القبلة الاولى...أبو عبيدة يوجه رسالة إلى حجاج بيت الله الحراممخاطر تناول المشروبات الساخنة في الأجواء الحارةالقاهرة الإخبارية : أميرة ويلز كيت ميدلتون تظهر للمرة الأولى...سؤال برلماني بشأن ظاهرة قطع الأشجار وتراجع المساحات الخضراءمصرع شاب وإصابة 2 آخرين فى حادث تصادم موتوسيكلات على...كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة أسيوط تنظم احتفالية محاكاة مناسك...
صحة

لمرضى ضغط الدم.. تعرف على فوائد الفستق

الفستق
الفستق

الفستق معروف بمذاقه اللذيذ وقرمشته المرضية، وهو مصدر قوي للتغذية ومن المكسرات المليئة بالدهون الصحية والبروتين والألياف ومضادات الأكسدة، مما يجعلها مكونًا متعدد الاستخدامات يمكن أن يعزز الأطباق الحلوة والمالحة.

فوائد الفستق

الفستق يحتوي على الألياف وكميات كبيرة من الدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية غير المشبعة، وكلها مرتبطة بالحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

علاوة على ذلك، تشير الأبحاث إلى أن تناول الفستق، خاصة بالمقارنة مع المكسرات الأخرى، يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وقد بحثت العديد من الدراسات في تأثير استهلاك الفستق على عوامل الخطر المختلفة لصحة القلب.

كما تشير الدراسات إلى أن تناول الفستق يوميًا (واحد إلى ثلاثة أونصات أو 10%-20% من السعرات الحرارية) قد يساعد على تحسين صحة القلب بخمس طرق:

خفض الكولسترول الكلي والكولسترول LDL والكولسترول غير HDL

زيادة مضادات الأكسدة في الدم وتقليل LDL المؤكسد

تقليل LDL الكثيف الصغير وزيادة مستويات الفيتوستيرول في الدم

توفير خصائص مفيدة مضادة للالتهابات.

الحد من التوتر الحاد عن طريق خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب واستجابات الأوعية الدموية الطرفية.

وإليك بعض الفوائد الصحية الإضافية والهامة المرتبطة بإدراج الفستق في نظامك الغذائي:

نسبة عالية من مضادات الأكسدة

يحتوي الفستق الأمريكي على العديد من أشكال مضادات الأكسدة المختلفة، بما في ذلك فيتامين E، والبوليفينول، والكاروتينات لوتين وزياكسانثين.

إن قدرة الفستق المضادة للأكسدة تنافس تلك الموجودة في الأطعمة التي يعتقد عادة أنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، بما في ذلك التوت الأزرق والرمان والنبيذ الأحمر.

فوائد الفستق الفستق بأمراض القلب

صحة