الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
الكويت تطالب رعاياها بمغادرة لبنان في أقرب وقت ممكنالبطيخ يساعد على مكافحة السرطان والسكتة الدماغيةالجيش الإسرائيلي يستعد لاتخاذ قرار بشأن عملية رفح الفلسطينية والقتال...توقعات برج الحمل اليوم السبت 22 يونيو 2024توقعات برج العذراء اليوم السبت 22 يونيو.. لقاء رومانسى غير...توقعات برج العقرب اليوم السبت 22 يونيو 2024.. تحديات غير...توقعات برج القوس اليوم السبت 22 يونيو2024.. تحقيق مكاسب غير...توقعات برج الميزان اليوم السبت 22 يونيو 2024.. لقاء غير...توقعات برج الثور اليوم السبت 22 يونيو 2024الزمالك يقرر الانسحاب من الدوري.. تعرف على التفاصيل الكاملةالزمالك: لن نخوض أى مباريات أخرى إلا بعد انتهاء الدور...اليوم، استئناف امتحانات الثانوية العامة بعد انتهاء إجازة العيد بمادة...
منوعات

مفاجأة بشأن عيد الأضحى.. مركز الفلك الدولي يعلن صعوبة رؤية الهلال

وقفة عيد الأضحى 2024
وقفة عيد الأضحى 2024

أعلن مركز الفلك الدولي، أنه قد يكون من الصعب رؤية هلال شهر ذي الحجة، الذي يصادف يوم 6 يونيو الحالي، وهذا قد يؤدي إلى تأثيرات غير متوقعة على تحديد موعد عيد الأضحى المبارك في العديد من الدول حول العالم.

وذكر المركز في بيان أن غالبية دول العالم الإسلامي بدأت شهر ذي القعدة في 9 مايو، وفي هذه الحالة، ستبدأ هذه الدول في محاولة رؤية هلال ذي الحجة يوم 6 يونيو، وسيكون أول أيام شهر ذي الحجة في 7 يونيو أو 8 يونيو إذا لم يتمكنوا من رؤية الهلال. وستكون أول أيام العيد في 16 يونيو أو 17 يونيو.

ومع ذلك، هناك مشكلة واحدة، وهي أن القمر سيغيب بعد غروب الشمس ببضع دقائق يوم الخميس 6 يونيو، وهو اليوم المخصص للرؤية.

وأوضح المركز أنه سيكون من المستحيل رؤية الهلال يوم 6 يونيو، سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، في عدة دول إسلامية من بينها السعودية ومصر، وذلك بسبب ضعف إضاءة الهلال أو قربه من الأفق، على الرغم من غروب القمر قبل غروب الشمس، وفقًا لما أكده المركز الفلكي الدولي.

ومن المتوقع أن تكون رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة في جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي في يوم الجمعة 7 يونيو وفقًا للمركز.

وفي السعودية، سيغيب القمر في الرياض بعد 12 دقيقة من غروب الشمس. واحترام شروط الرؤية الصحيحة يتطلب أن يكون مكث القمر في الأفق بعد غروب الشمس لا يقل عن 20 دقيقة، ويتعلق المكث بالفرق بين وقت غروب الشمس والقمر.

وبالنسبة للسعودية، من المتوقع أن يبدأ شهر ذي الحجة يوم السبت 8 يونيو، وسيكون يوم الاثنين 17 يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك، وفقًا لمركز الفلك الدولي.

عيد الأضحى موعد عيد الأضحى هلال شهر ذي الحجة مركز الفلك الدولي

منوعات