الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
منتخب مصر للكرة الطائرة يستعد لبطولة كأس التحدي في الصينلبنان: سقوط شهيد إثر غارة جوية إسرائيلية على بلدة ”الشهابية”...الدوري المصري، أسامة فيصل يقود هجوم البنك الأهلي أمام الجونةإخماد حريق في عمارة سكنية بالتجمع الأولترتيب رمي الجمرات الثلاث أيام التشريق.. هل يجوز في يوم...ما حكم ترك طواف الوداع للحائض؟.. الإفتاء ...الكرملين: بوتين يبدأ زيارة إلى كوريا الشمالية غدًا تستمر لمدة...محافظ الجيزة يشهد توزيع ١٢.٥ طن من لحوم الأضاحي علي...وزير الزراعة يتابع جهود حماية الأراضى الزراعية من التعديات في...أسعار المكرونة اليوم الإثنين 17-6-2024 في أسواق ومحال المنياجيش الاحتلال: 241 عسكريًا لا يزالون يتلقون العلاج بعد إصابتهم...جيش الاحتلال: 662 ضابطا وجنديا قتلوا و582 أصيبوا بجروح خطيرة...
صحة

”حمى البحر المتوسط”.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

حمى البحر المتوسط
حمى البحر المتوسط

تعتبر حمى البحر المتوسط ​​أحد الأمراض الفيروسية التي تشكل تحديًا للصحة العامة في عدة مناطق حول العالم، خاصةً في المناطق ذات البيئة الحارة والرطبة التي توفر بيئة مثالية لتكاثر البعوض المنقلة للفيروس، وتُعرف هذه الحالة أيضًا باسم "الدنغى"، وتُعتبر مشكلة صحية عالمية تتطلب جهودًا مشتركة للسيطرة عليها، وخلال السطور التالية نقدم لك أسباب وأعراض وطرق انتقال وعلاج ووقاية حمى البحر المتوسط، بالإضافة إلى التركيز على الجهود المبذولة لمكافحة هذا المرض والحد من انتشاره.

 

حمى البحر المتوسط

ما لا تعرفه عن حمى البحر المتوسط ​

السبب وطرق الانتقال

يُسبب فيروس حمى البحر المتوسط ​​عادةً بواسطة لسعة البعوض الناقل للفيروس، وخاصةً البعوض من نوع Aedes aegypti. يمكن أن تنتقل العدوى أيضًا من خلال الاتصال المباشر مع دم الشخص المصاب.

 

الأعراض

تشمل الأعراض الحمى، وآلام العضلات، وآلام المفاصل، وطفح جلدي، وصداع، وغثيان، وقد تتطور بعض الحالات إلى أعراض شديدة مثل ارتفاع في درجة الحرارة والقيء، وفي حالات نادرة قد تتطور إلى حمى نزفية.

 

طرق العلاج

لا يوجد علاج محدد لحمى البحر المتوسط، فإن العلاج يتمثل في تخفيف الأعراض، مثل تناول مسكنات الألم والحرارة والحفاظ على الراحة والاستمرار في الترطيب.

 

طرق الوقاية

تشمل الوقاية من حمى البحر المتوسط ​​تجنب لسعات البعوض بارتداء الملابس المناسبة واستخدام مبيدات البعوض، وتدمير أو تغطية مصادر تكاثر البعوض مثل الماء الزائد في الأوعية.

 

أماكن انتشار حمى البحر المتوسط

يُعتبر حمى البحر المتوسط منتشرًا في مناطق عدة حول العالم، خاصة في المناطق التي تكون فيها البعوض موجودة بشكل كبير، مثل دول البحر الأبيض المتوسط ​​وأفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية.

وتلتزم الحكومات والمنظمات الصحية باتخاذ التدابير الوقائية وتوفير العلاج للحد من انتشار حمى البحر المتوسط ​​وتأثيرها الصحي.

حمي البحر المتوسط

صحة