الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
تحذيرات جديدة من مخاطر أطفال «داعش».. محلل: «سيخلق عناصر جديدة»مواعيد عمل مترو الأنفاق في ثاني أيام عيد الأضحى المباركالقبض على عدد من مشجعي منتخب إيطاليا وصربيا خلال منافسات...زوارق الاحتلال تُطلق نيرانها تجاه المناطق الشمالية لقطاع غزةالغندور حكما لـ مباراة الزمالك والمصري.. حكام مباريات الاثنين في...قائد سرب في سلاح الجو الإسرائيلي: نشعر بالإحباط بعد تصعيد...عبير صبري: مخدتش حقي فنيا.. وبكره الظلم الموجود في الوسط...كانوا خارجين يتفسحوا.. تفاصيل مصرع وإصابة 4 أشخاص في حادث...مفاجأة.. استخدامات مدهشة لمعجون الأسنان لن تتخيليهاخريطة تعاقدات الأهلي خلال الصيف.. كيف يفكر كولر في تدعيم...أوكرانيا: نحتاج روسيا على طاولة المفاوضاتلماذا يعاني مرضى سرطان الرئة من استجابة أسوأ للعلاجات؟
دين و دنيا

تاريخ يوم عرفة 2024.. اللهم ثبتني وثقل موازيني

يوم عرفة
يوم عرفة

يستعد الكثير من المسلمين إلى صيام يوم عرفة.. لذا سوف نعرض تاريخ يوم عرفة 2024، فهو يكون يوم التاسع من ذي الحجة، فإن حجاج بيت الله الحرام، مع بداية فجر يوم السبت المقبل 15 يونيو، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «الحج عرفة»، أي أن ركن الوقوف على جبل عرفة يعد ضمن الأركان الأساسية في مناسك الحج.

تاريخ يوم عرفة 2024

وحول تاريخ يوم عرفة 2024، يكون يوم السبت 15 يونيو 2024، فإن السبب وراء تسمية هذا اليوم بيوم عرفة، يعود إلى سيدنا إبراهيم عليه السلام، كان رأى في المنام يذبح أبنه، الأمر الذي جعله يتروى في الأمر حتى يتأكد إذا كان الحلم من الله عز وجل أم لا، وربما يعود سبب التسمية إلى أن العباد يعترفون في هذا اليوم بحجم الذنوب التي قاموا بها ويستغفرون الله ويذكرون الله كثيرا.

ويعود سبب تسمية يوم عرفة بهذا الأسم، إلى أن سيدنا آدم عليه السلام التقى بالسيدة حواء عند جبل عرفات بعدما افترقا عند هبوطهم من الجنه، ويقال أن عرفة يعود إلى علو العباد فيه على الجبل.

يوم عرفة

موعد يوم عرفة 2024

وحول موعد يوم عرفة 2024، فإن يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة، ويوافق هذا العام يوم السبت 15 يونيو 2024، ويكون سنة عن النبي صلى الله عليه والسلام، الصوم وذكر الله كثيرا، بينما الحجاج يقفون على جبل عرفة يقراءون القرآن الكريم ويحرم عليهم الصيام؛ نظرا للمشاقة والتعب الذي يحدث لهم، أما بالنسبة غير الحجاج، فإن الصيام يكفر سنة ماضية والسنة المقبلة، بشرط عدم العودة إلى الذنب مرة أخرى.

فضل يوم عرفات


وفيما يخص فضل يوم عرفات، فإن دار الإفتاء المصرية تقول أن يوم عرفة هو اليوم العتق من النار ومغرفة من الذنوب، وقد ثبت عن السيدة عائشة رضى الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء»، لذا يجب على المسلم الحرص على القيام بهذه الأعمال:

ذكر الله كثيراالاستغفارالصلاة على النبيالصيام إذا كان غير حاجوكذلك الحرص على عمل الخيريوم عرفة

ادعية يوم عرفة المستجابة 2024

وإذا كنت تريد ادعية يوم عرفة المستجابة 2024، فإننا نذكر في السطور التالية العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يرددها في مثل هذا اليوم العظيم، فلعلها تكون ساعة استجابه، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة»، كما يستحب أن يثى المسلم على الله عز وجل قبل بدء الدعاء.. وإليكم صيغ متعددة للدعاء.

مع العلم أن بدء الدعاء يكون بعد غروب الشمس، حيث يكثر المسلم من الدعاء، والثناء على الله عز وجل، وذكر الله كثيرا، والتسبيح والاستغفار، وكذلك الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات.يارب في يوم عرفة ثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة.اللهم إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني.يارب في يوم عرفة سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفهاكيف شئت.يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، ياعلام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهماللهم أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بييارب اهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منبيًا.رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري.اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل، أو أَزل أو أُزل، أو أَظلِم أو أُظلم، أو أَجهل أو يُجهل علي.اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن سهلًا إذا شئت سهلًا.

تاريخ يوم عرفة دعاء يوم عرفة أدعية يوم عرفة تاريخ يوم عرفة 2024 موعد يوم عرفة

دين و دنيا