الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريرايمان حسينرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريرايمان حسين
تامر قبودان: يطالب البرلمان بسرعة أصدار تعديلأت قانون الأحوال الشخصيةأعراض سرطان الثدينواع رئيسية للوكيميا وتختلف في الوسائل العلاجية وفي مقدار استجابتها...علامة تحذيرية في المشي قد تكشف عن الإصابة بسرطان الرئةكيف تخفض نسبة الكوليسترول المرتفعة بشكل طبيعى؟6 أطعمة يجب تجنبها لو مصاب بمرض السكرى.. تعرف عليهاالرئيسية صحة وطب ما هى أبرز الفحوصات للكشف عن...تعرف على اختبارات تشخيص أنواع معينة من السرطان قبل ظهور...
قانون و محاكم

إثبات الزواج العرفي | خطوات إثبات الزواج العرفي في حال إنكار الزوج

الرأي العام

الزواج العرفي ظاهرة منتشرة في المجتمع، ويترتب عليها مشكلات كثيرة خاصة في حالة وجود أطفال، بشكل عام الزواج اتفاق مكتوب بين طرفين «رجل وامرأة» على الزواج من غير عقد شرعي، مسجل بشهود أو بدون شهود.

وجاءت الإجراءات المطلوبة في حال حدوث مشكلة وأنكر الزوج، كالتالى:

1- تتقدم الزوجة بطلب لمكتب تسوية المنازعات القانونية بمحكمة الأسرة بإثبات علاقة الزوجية بينهما التي تمت بطريقة شرعية من حيث الإيجاب والقبول والإشهاد والإشهار.

2- تثبت الزوجة الزواج بعقد عرفي مع حضور الزوج ليقر بالزواج.

3- يستدعى الزوج لإقرار الزواج أو لا، والاعتراف بصحة التوقيع على العقد العرفي.

4- تقديم «أصل العقد العرفي».

5- إذا رفض الزوج الاعتراف بالزواج وأنكر صحة توقيعه، يتم تحويل توقيعه إلى مصلحة الطب الشرعي، لبيان صدق كلامه من عدمه وفي حالة صدق كلامه يتم إلغاء الدعوى.

6- إذا ثبت كذب الزوج يتم قبول الدعوى، وتحصل الزوجة على صورة نهائية من الحكم القضائي، ويتم إثبات زواجها العرفي رسميًا.

قانون و محاكم