الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
تصدرت التريند.. أبرز إطلالات أيتن عامرزملكاوي وبحترم الأهلي.. أسرار لأول مرة من حياة هشام ماجد...تشكيل الأهلي المتوقع أمام سيمبا.. مفاضلة بين موديست وكهرباصندوق النقد يجتمع اليوم لبحث قرض بـ 8 مليارات دولار...بعد حظر لمدة قرن، الجيش الإنجليزي يسمح لجنوده بـ”إطلاق اللحى”هزة أرضية في قاع البحر المتوسطالحرب الإسرائيلية على غزة تتسبب في قت.ل 13750 طفلا حتى...أسعار الأسماك تواصل ارتفاعها بأسواق كفر الشيخ.. البلطي بـ 95...المستشفيات المصرية تستقبل 121 مصابا ومرافقا فلسطينيا بعد عبورهم معبر...ماذا يحدث بعد تقديم طلب التصالح في مخالفات البناء؟في الأوبرا..ياسين التهامي يتألق على المكشوف ونويرة تستعيد ذكريات تترات...الأنبا ديمتريوس يدشن أواني خدمة في إيبارشية ملوي
قانون و محاكم

إثبات الزواج العرفي | خطوات إثبات الزواج العرفي في حال إنكار الزوج

الرأي العام

الزواج العرفي ظاهرة منتشرة في المجتمع، ويترتب عليها مشكلات كثيرة خاصة في حالة وجود أطفال، بشكل عام الزواج اتفاق مكتوب بين طرفين «رجل وامرأة» على الزواج من غير عقد شرعي، مسجل بشهود أو بدون شهود.

وجاءت الإجراءات المطلوبة في حال حدوث مشكلة وأنكر الزوج، كالتالى:

1- تتقدم الزوجة بطلب لمكتب تسوية المنازعات القانونية بمحكمة الأسرة بإثبات علاقة الزوجية بينهما التي تمت بطريقة شرعية من حيث الإيجاب والقبول والإشهاد والإشهار.

2- تثبت الزوجة الزواج بعقد عرفي مع حضور الزوج ليقر بالزواج.

3- يستدعى الزوج لإقرار الزواج أو لا، والاعتراف بصحة التوقيع على العقد العرفي.

4- تقديم «أصل العقد العرفي».

5- إذا رفض الزوج الاعتراف بالزواج وأنكر صحة توقيعه، يتم تحويل توقيعه إلى مصلحة الطب الشرعي، لبيان صدق كلامه من عدمه وفي حالة صدق كلامه يتم إلغاء الدعوى.

6- إذا ثبت كذب الزوج يتم قبول الدعوى، وتحصل الزوجة على صورة نهائية من الحكم القضائي، ويتم إثبات زواجها العرفي رسميًا.

قانون و محاكم