الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
الدكتور تامر قبودان يهاجم بعثة الامم المتحدة ردا على واقعة...قبودان يُحذر من أزمة كل عام دراسى ”التكدس وتأخير الكتب...من المسؤول عن انتشار عمالة الاطفال في الوطن مصر؟السيسي يتسلم أوراق اعتماد 13 سفيرًا جديدًا بالقاهرةدفاع خلية أبو تراب: المتهمون تأثروا بخطب الشيخ محمد حسان...بعثة الزمالك فى الكاميرون تخضع لمسحة طبية قبل مواجهة بطل...ضبط المتهمين بالتشاجر بالحجارة في الدقهلية بسبب خلافات بينهمضبط المتهم بإلقاء مولوتوف على شاب وطعنه على أحد المقاهي...
اقتصاد

السعودية تطرخ غدا العملات البلاستيكية ومصر تعلن موعد طرحها.. تفاصيل

خمسة ريالات
خمسة ريالات

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" عزمها طرح فئة "خمسة ريالات" من العملة السعودية المصنوعة من مادة البوليمر البلاستيكية، موضحة أنه روعي في تصميم وألوان فئة الخمسة ريالات أن تكون مماثلة لتصميم وألوان الفئة الورقية نفسها المتداولة حاليا المصنوعة من القطن، مع مراعاة اختلاف تقنيات الصناعة والمواصفات الفنية، والعلامات الأمنية الخاصة بهذه الفئة.
ولفتت المؤسسة إلى أنه سيتم طرح الكميات الأولية للفئة الجديدة للتداول اعتبارا من غد 5 أكتوبر، وذلك جنبا إلى جنب مع فئة الخمسة ريالات المتداولة حاليا، وباقي فئات الإصدار السادس من الأوراق النقدية المتداولة، بصفتها عملة رسمية قانونية، وأنه تمت طباعة فئة الخمسة ريالات الجديدة وفق أحدث المعايير في مجال طباعة العملة من مادة البوليمر، حيث تتميز بالعديد من المواصفات الفنية والعلامات الأمنية عالية الجودة.
اقرأ أيضا | سبائك الكويت تتوقع إقبال المصريين على شراء الذهب خلال الفترة المقبلة
وأشارت إلى أن تصميم هذه الفئة تضمن على وجه الورقة صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصورة حقل الشيبة في الربع الخالي، فيما تضمن ظهر الورقة صورة منظر لزهور برية من المملكة، إضافة إلى شكل النافذة الشفافة التي تحتوي على زخارف مستمدة من شعار رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
فيما أعلن جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن البنك سيصدر قريبًا عملات من مادة "البوليمر" - المادة التي يصنع منها المواد البلاستيكية مثل اليورو - لاستخدامها في طبع فئات العملة الـ 10 و20 جنيها، مشيرا إلى أن هذه الفئات سيتم طبعها عبر مطبعة العاصمة الإدارية الجديدة.
لم تكن هذه التصريحات الأولى لنائب البنك المركزي، فسبق وفتح هذا الملف في البرلمان، معلنًا موعد إصدار العملة المصنوعة من البلاستيك بالتزامن مع تشغيل المطبعة الجديدة للمركزي المنشأة في العاصمة الإدارية الجديدة.
وكان ذلك أثناء اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، منتصف يوليو الماضي، برئاسة النائب أحمد سمير، لمناقشة ملاحظات قسم التشريع بمجلس الدولة حول مشروع قانون البنك المركزي، والذي وافق عليه البرلمان في مجموع مواده في جلسات سابقة.
وأضاف "نجم"، فى كلمته أثناء اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية فى مجلس النواب، إن العملة البلاستيكية لن تلغي نظيرتها القديمة والمعمول بها حاليًا، وللمواطن الحق في استخدامها بشكل طبيعي من دون أدني مشكلة.
وأوضح نائب محافظ البنك المركزي، أن العملة البلاستيكية تفرق في نوعية الورق فقط، فالجديدة ستكون من مادة "البوليمر" وليس هناك أي فرق في قوة الإبراء.

اقتصاد