الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريرايمان حسينرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريرايمان حسين
تامر قبودان: عن قضية الفساد الكبرى بوزارة الصحة التسجيلأت...تامر قبودا:يهاجم وزير قطاع الأعمال العام.. ويخاطب رئيس الوزراء: شوف...تامر قبودان : بعض الوزراء يمثلون عبئا على الدولة ويجب...القانون يجيز بدء إجراءات التخليص الجمركى قبل وصول البضائع.. اعرف...276 قتيلاً.. حصيلة قتلى أعمال العنف بجنوب أفريقيارئيس الأساقفة عن ثورة ٢٣ يوليو: ستظل حاضرة في وجدان...تامر قبودان: يطالب بتشديد الرقابة على المستشفيات الخاصة:يوجد تجاوزات فى...تامر قبودان يهاجم وزير البترول : شركات الغاز «حرامية بيضربوا...
اقتصاد

”الزراعة” توضح كيفية حساب نسبة اللحم الصافي في الأضحية

الأضحية
الأضحية

 قال محمدى البدري، رئيس قطاع التسويق السابق بوزارة الزراعة، وعضو مجلس نقابة الزراعيين، إن أسعار  الأضحية هذا العام تشهد ارتفاعا ملحوظا عن العام الماضى، ومع ذلك هناك تفاوت فى أسعار العجول الحية وزن قائم وبين سعر كيلو اللحوم المذبوحة حيث تم تحديد سعر العجول البقري بسعر 58 جنيها للكيلو القائم والعجول الجاموسي بسعر 50 جنيه للكيلو القائم والأغنام والماعز بسعر 60 جنيه للكيلو القائم. 


وأشار «البدري» إلى أن نسبة التصافى يتم تحديدها بعد ذبح الحيوان وسلخة وتشفيته، فهناك نسبة محددة ومعروفة لكل ذبيحة، فالعجول البقري المسمنة تصل نسبة التصافى فيها من ٥٠ إلى ٥٥ % اما العجول الجاموسى المسمنة فتبلغ نسبة التصافى من ٤٧ إلى ٥٢% اما الخراف تفصل من ٤٠ إلى ٤٥ % .


و قال رئيس قطاع التسويق السابق، إن نسبة التصافى تتحكم فيها عدة عوامل ومنها وزن الحيوان قبل الذبح فمثلا العجول البقرى فوق ال٤٥٠ كيلو جرام هى اعلي فى نسبة التصافى عن الاقل من ذلك وزنا وكذلك العجول الجاموسي فوق ال٥٠٠كيلو جرام هى ا أعلى فى نسبة التصافى وكذلك الخراف الـ ٦٠  كيلو جرام هي أفضل اوزان تعطى نسبة تصافي.


وأوضح أن هناك عوامل آخرى تتحكم فى نسبة التصافى وهى حجم الكرش وامتلاؤه، وكذلك حجم الرأس والقرون فكلما كانت حجم الرأس صغيرة كان أفضل فى نسبة التصافى وكذلك فى الخراف، بالإضافة إلى أنه يفضل صغر حجم اللية فى الخراف، مشيرًا إلى أن زيادة التصافى فى العجول البقرى عن العجول الجاموسي يرجع لزيادة وزن الجلد والعظم فى العجول الجاموسي وكبر حجم الكرش عن العجول البقرى.

اقرأ أيضًا.. متحدث الزراعة: طرح لحوم بمنافذ الوزارة بأسعار أقل السوق بـ25%

اخبار اليوم أخبار اليوم الأضحية حساب تصافى الأضحية اللحم الصافي في الأضحية

اقتصاد