الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
صحة فلسطين: ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال على غزة إلى...مقتل مواطن في البحيرة على يد جاره بسبب خلافات الجيرةأحمد السقا يودع صلاح السعدني إلي مثواه الأخيرإصابة شخصين فى حادث انقلاب سيارة ملاكى بطريق بلبيس السلام...شعبة المخابز: 50% نسبة الالتزام بخفض أسعار الخبز السياحي.. ولا...ضبط مخدرات بقيمة 800 ألف جنيه فى محافظتى الجيزة والدقهليةاكلات شم النسيم..حضري الرنجة بالطحينة في دقائق معدودةالجيل: استخدام أمريكا حق الفيتو وحرمان فلسطين العضوية بالأمم المتحدة...طريقة عمل الممبار بالأرز والخضرة والصلصةوزيرة التضامن ورئيس مهرجان الإسكندرية يبحثان تطوير سينما المكفوفينأحمد حلمي ومنى زكي ومحمود البزاوي يحضرون جنازة صلاح السعدنيقبل شم النسيم.. ضبط 5 أطنان فسيخ مجهولة المصدر
عالمي

أوروبا تعلن عن حزمة مساعدات بقيمة 500 مليون يورو لإعادة إعمار باكستان

الرأي العام

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، اليوم الاثنين، أن دول الاتحاد الأوروبي قررت تقديم حزمة مساعدات بقيمة 500 مليون يورو لإعادة إعمار باكستان لمساعدتها على التعافي من الفيضانات المدمرة التي شهدتها العام الماضي.

يونيسف: فيضانات باكستان شرّدت أكثر من 3.4 مليون طفل وزيادة الدعم أولوية مسئول أممي يطالب بمزيد من الدعم لمواجهة فيضانات باكستان

وقالت فون دير لايين في بيان نشرته عبر حسابها على موقع تويتر: "سنشحد حزمة من الدعم لإعادة اعمار باكستان بمبلغ 500 مليون يورضمن خطة مع الشركاء الدوليين منها مساعدات إنسانية إضافية بلغت قيمتها 10 مليون يورو".

وأضافت: "الاتحاد الأوروبي وباكستان توصلا لاتفاق لمساعدة البلاد على مواجهة التحديات العالمية الأكثر إلحاحًا مثل مكافحة تغير المناخ، وتحسين النظام الصحي، وتعزيز القدرة التنافسية وأمن سلاسل التوريد العالمية بمبلغ 87 مليون يورو".

مساعدة فورية

وكانت الأمم المتحدة قد وجهت نداء للحصول على أكثر من 816 مليون دولار، لكنها قالت إن وكالاتها والمنظمات غير الحكومية الأخرى لم تتلق سوى 262 مليون دولار من المانحين الدوليين.

وفي أكتوبر الماضي، أكد رئيس وزراء باكستان شهباز شريف، في كلمة له أمام القمة السادسة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا المنعقدة في كازاخستان، أن بلاده "بحاجة إلى مساعدة فورية لإعادة تأهيل 33 مليون شخص تضرروا بالأمطار الموسمية الغزيرة والفيضانات الناجمة عن تغير المناخ".

فيضانات باكستان 2022.. إحسان إقبال يتحدث عن تأثير التغيرات المناخية على بلاده بلومبرج: فيضانات باكستان تدفع بقضية التبرع للدول النامية إلى أولويات قمة cop27

وأوضح بأن بلاده تعد من الدول التي تضررت بشكل حاد من تقلبات المناخ وخاصة من ظاهرة الاحتباس الحراري، وتعرضت لفيضانات غير مسبوقة غمرت ثلث مساحتها.

وأكد شريف أن الخسائر الاقتصادية التي سببتها الفيضانات تجاوزت الثلاثين مليار دولار، مشددا على أن حكومته بحاجة إلى الموارد للإنقاذ والإغاثة وإعادة التأهيل في المناطق المتضررة من الفيضانات.

وتعرضت باكستان لأمطار موسمية غير مسبوقة خلال الصيف، ما أدى إلى غرق ثلث البلاد تحت الماء وألحق أضرارا بمليوني منزل ومصرع أكثر من 1700 شخص.

الاتحاد الأوروبي باكستان كازاخستان المفوضية الأوروبية تغير المناخ الاحتباس الحراري فيضانات باكستان

عالمي