الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
حالة الطقس اليوم الثلاثاء 27 - 02 - 2024 في...قبل العيد الكبير.. وزير التعليم يعلن مواعيد امتحانات الثانوية العامةبيلينجهام في الصدارة.. ترتيب هدافي الدوري الإسباني بعد نهاية مباريات...آيفون جبار.. سعر Iphone 14 Pro Max في السعوديةضبط مركز تعبئة سكر بالبحيرة لتصرفة في 230طن بالسوق السوداءتركي آل الشيخ يعلن مفاجآت جديدة بنهائي كأس مصر وظهور...دعاء دخول رمضان.. «المفتي» يوضح ماذا قال النبي عند رؤية...حركة فتح: حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني هو حق مشروع...عاجل - صفقة تبادل الأسرى.. إفراج الاحتلال عن 400 أسير...الرئيس الفرنسي: سكان غزة بحاجة إلى مساعدات إنسانية كبيرةاستعد لقوة الصحة: عصائر طبيعية لتعزيز المناعةمصرع أربعيني سقطت عليه واجهة منزله بـ مدينة المنيا الجديدة
عالمي

مدمرة أمريكية تسقط صاروخا بالستيا و3 مسيرات أطلقها الحوثيون بخليج عدن

مدمرة أمريكية
مدمرة أمريكية

أعلن الجيش الأمريكي أن سفينة حربية أمريكية أسقطت صاروخًا بالستيًّا أطلقه الحوثيون من مناطق سيطرتهم في اليمن إضافة إلى ثلاث طائرات مسيرة إيرانية، الأربعاء.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" في بيان، “أطلق مسلحون حوثيون مدعومون من إيران صاروخًا بالستيًّا مضادًا للسفن من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن باتجاه خليج عدن. وتمكنت ”يو إس إس كارني" من إسقاطه بنجاح"، في إشارة إلى المدمرة الأمريكية.

وأضافت "سنتكوم" أنه "في الساعة 9:10 مساءً، اشتبكت السفينة "يو.إس.إس كارني" وأسقطت ثلاث طائرات إيرانية بدون طيار في المنطقة المجاورة لها. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار".

وقبل ساعات قالت وسائل إعلام تابعة للحوثيين، إن قصفًا نفذته قوات أمريكية وبريطانية استهدف منطقة الجبانة بمدينة الحديدة اليمنية.

يأتي هذا بعدما أصاب صاروخ أطلقه الحوثيون سفينة تجارية قبالة سواحل اليمن، وفق ما أفادت شركة أمبري للأمن البحري.

وقالت أمبري "ورد أن سفينة تجارية استُهدِفت بصاروخ أثناء إبحارها.. جنوب غرب عدن اليمنية"، مضيفة أن "السفينة أبلغت عن انفجار" على متنها.

وأضافت الشركة "أمبري على علم بإطلاق صاروخ من.. محافظة تعز" في اليمن.

وفي وقت سابق كانت جماعة الحوثيين قد أعلنت ليل الأربعاء-الخميس استهدفها سفينة تجارية أمريكية.

وقال يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم الحوثيين إن الجماعة استهدفت السفينة التجارية الأمريكية كول بعدة صواريخ بحرية.

وأكد في بيان عبر منصة "إكس" أن السفينة كانت متجهة إلى إسرائيل، وأن الصواريخ أصابتها مباشرة بحسب وصفه.

وأشار إلى أن هذا جاء بعد استهداف المدمرة الأمريكية جريفلي بعدة صواريخ بحرية في البحرِ الأحمر، مضيفًا: "كانت الإصابة مباشرة ودقيقة".

من جهتها نقلت شبكة "سي. إن. إن" الإخبارية الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين القول إن الحوثيين أطلقوا صاروخًا باتجاه مدمرة قبل إسقاطه على بعد ميل واحد من المدمرة، مشيرة إلى أن هذا هو المدى الأقرب الذي يصل إليه صاروخ حوثي منذ أواخر العام الماضي.

وذكر أحد المسؤولين الذين لم تكشف الشبكة عن أسمائهم أنه "في الماضي كان يجري اعتراض تلك الصواريخ من قبل مدمرات أمريكية في المنطقة في نطاق ثمانية أميال أو أكثر".

يأتي هذا بعدما دمَّرت القوات الأمريكية صاروخًا تابعًا للحوثيين الأربعاء كان يمثِّل "تهديدًا وشيكًا" لطائرات أمريكية، وفق ما أعلنت القيادة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط (سنتكوم).

يأتي ذلك، في وقت تحدثت تقارير عن ترتيبات أمريكية وبريطانية، لتنفيذ عملية عسكرية برية بقوات يمنية تستهدف مواقع الجماعة في محافظة الحديدة، بهدف السيطرة على المحافظة الساحلية جنوب البحر الأحمر.


واستهداف الحوثيون سفينة تجارية أمريكية (كول) بصواريخ بحرية في خليج عدن أثناء توجهها إلى إسرائيل، وذلك بعد ساعات من تبني قوات الجماعة هجومًا مماثلًا على المدمرة الأمريكية (يو إس إس غريفلي)، مؤكدةً أن "الإصابة كانت مباشرة ودقيقة".


ووسعى الحوثيون، مؤخرًا، هجماتها في البحرين الأحمر والعربي التي تقول الجماعة إنها تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إلى موانئها، لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية، ردًا على الضربات التي تنفذها واشنطن ولندن على مواقع للجماعة.


وفي 12 يناير الماضي، بدأت أمريكا وبريطانيا، هجومًا واسعًا على مواقع الحوثيين في مدن يمنية عدة، على خلفية هجمات الجماعة في البحرين الأحمر والعربي.

 

الجيش الاميركي ن سفينة حربية أمريكية صاروخا بالستيا الحوثيون طائرات مسيرة القيادة المركزية الامريكية سنتكوم

عالمي