الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
صحة غزة: استشهاد 15 طفلا بسبب سوء التغذية والجفاف في...حظك اليوم.. توقعات برج الحوت الإثنين 4 مارس 2024حزب الله اللبناني يلعن استهداف قوة إسرائيلية أثناء محاولتها التسلل...موعد قرعة دور ربع نهائى دورى أبطال أفريقيا 2023-2024 والأندية...هتوصل لـ80 جنيه .. عاجل من الشعبة بشأن...برج العقرب.. حظك اليوم الإثنين 4 مارس: تتمتع بحيوية...قوات الاحتلال الإسرائيلي تعرقل عمل طواقم الإسعاف خلال اقتحام مدينة...رئيس مودرن فيوتشر: أتمنى مواجهة الزمالك في نهائي الكونفدراليةأطفال بستان الإبداع يزورن مدينتي دمياط ورأس البرإسبانيا وعمان ورومانيا والأردن.. نجوم الليلة الأولى من عروض ...إعلام عبري: استقالات واسعة لضباط في جيش الاحتلال بينهم هاجاريحالة الطقس.. رياح نشطة علي مناطق من جنوب سيناء
قانون و محاكم

اليوم، سماع المرافعة فى محاكمة موظف ونجله قتلا شابا بسبب خلافات الجيرة بالشرقية

محاكمة
محاكمة

تستمع محكمة جنايات الزقازيق في محافظة الشرقية، برئاسة المستشارمحمد عبدالكريم رئيس المحكمة، اليوم الثلاثاء، لمرافعة الدفاع في محاكمة المتهمين بقتل عامل بدائرة مركز شرطة ابوكبير بسبب خلافات بينهم.

وأجلت محكمة جنايات الزقازيق في وقت سبق محاكمة أب ونجله بتهمة قتل عامل بسبب خلافات بينهم بإحدي قرى مركز أبوكبير لجلسة اليوم للمرافعة.

تفاصيل القضية

ترجع أحداث القضية لشهر سبتمبر من العام المنقضي 2023 عندما أحالت النيابة العامة كل من:-"أحمد.ح.ح" 23 عاما (سائق) ووالده"حسن.ح.أ"67 عاما بالمعاش والمقيمان باحدي قري مركزأبوكبير للمحاكمة الجنائية في واقعة اتهامهم بقتل المجني عليه "إبراهيم. ال» عامل ومقيم بذات الناحية بسبب خلافات بينهم.

كشفت التحقيقات وأقوال والد المجني عليه بأنه تناهي لمسامعه إصابة نجله المتوفي إلى رحمة مولاه وباستبيان الأمر أبصر نجله ملقي على الأرض منغمرا بدمائه، وبسؤال نجله عمن أحدث إصابته قرر أن المتهم الثاني دفعه أرضا، وتعدى المتهم الأول عليه بالضرب مستخدمًا أداة "عصا خشبية" وكال له عدة ضربات استقرت احداها برأسه وخلفية عنقه وأفادت زوجة المجني عليه بأنه على أثر خلافات بينها وبين المتهم الأول تعدي المتهمين على زوجها بالضرب محدثين اصابته التي أودت بحياته.

أمر الاحالة

وتضمن أمرالإحالة للمتهمين بأن قتلا المجني عليه عمدا دون سبق إصرارأو ترصد مستخدمين أداة"عصا خشبية" بأن دفعه المتهم الثاني أرضا فكال له المتهم الأول عدة ضربات استقرت إحداها بالمنطقة الخلفية للعنق قاصدين من ذلك ازهاق روحه فأحدثوا به الإصابات الموصوفة بتقريرالصفة التشريحية والتي أودت بحياته على النحو المبين بالتحقيقات.

تمكنت القوات من ضبط المتهمين وتحررمحضر بالواقعة وبالعرض على النيابة العامة امرت بحبسهما علي ذمة التحقيقات ثم أحالتهما إلى محكمة الجنايات.

عقوبة القتل العمد


ونصت الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه "يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية القتل العمد) بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى".

وأوضحت أن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجاني قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدي، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، مما يعنى أن هناك تعددًا في الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

وتقضى القواعد العامة في تعدد الجرائم والعقوبات بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطًا لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلًا هذا الاقتران ظرفًا مشددًا لعقوبة القتل العمدى، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذى يرتكب جريمة القتل وهى بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه فى نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة.

 

قتل

قانون و محاكم