الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
صحة فلسطين: ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال على غزة إلى...مقتل مواطن في البحيرة على يد جاره بسبب خلافات الجيرةأحمد السقا يودع صلاح السعدني إلي مثواه الأخيرإصابة شخصين فى حادث انقلاب سيارة ملاكى بطريق بلبيس السلام...شعبة المخابز: 50% نسبة الالتزام بخفض أسعار الخبز السياحي.. ولا...ضبط مخدرات بقيمة 800 ألف جنيه فى محافظتى الجيزة والدقهليةاكلات شم النسيم..حضري الرنجة بالطحينة في دقائق معدودةالجيل: استخدام أمريكا حق الفيتو وحرمان فلسطين العضوية بالأمم المتحدة...طريقة عمل الممبار بالأرز والخضرة والصلصةوزيرة التضامن ورئيس مهرجان الإسكندرية يبحثان تطوير سينما المكفوفينأحمد حلمي ومنى زكي ومحمود البزاوي يحضرون جنازة صلاح السعدنيقبل شم النسيم.. ضبط 5 أطنان فسيخ مجهولة المصدر
دين و دنيا

ليلة القدر 2024.. فضلها وعلاماتها وموعدها والأعمال المستحبة فيها

ليلة القدر
ليلة القدر

تفصلنا أيام قليلة عن بدء الليالي الوترية في شهر رمضان المبارك، ابتداءً من يوم 21 رمضان 1445، ومن بين تلك الأيام، تأتي ليلة القدر في عام 2024، والتي وصفها رب العزة سبحانه وتعالى بأنها خير من ألف شهر.

ينتظرها الملايين بفارغ الصبر، ويتساءلون عن موعدها وعلاماتها والأعمال المستحبة فيها، سنتعرف في الفقرات التالية على بعض فضل ليلة القدر، وعلاماتها، وموعدها، والدعاء المستجاب فيها.

موعد ليلة القدر

موعد ليلة القدر في عام 1445 - 2024 يصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها تحدث في العشر الأواخر من رمضان، وتحديدًا في الليالي الوترية من تلك الأيام.

ومن المتوقع أن تكون ليلة القدر في هذا العام ليلة 27 رمضان 1445، وهذا يتزامن مع ليلة الجمعة الوترية الأخيرة في الشهر المبارك. وهذا الاحتمال يشير بشكل قوي إلى أنها قد تكون هذه الليلة هي ليلة القدر.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية أن جميع العلماء اتفقوا على أن ليلة القدر تحدث في إحدى الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان.

ولم يرد أي نص صريح في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة يحدد ليلة معينة من تلك الليالي، وذلك لحكمة الله سبحانه وتعالى في تحفيز المسلمين على الاجتهاد خلال هذا الشهر وبخاصة في تلك الليالي، حتى يتوافق العمل والاجتهاد مع الأعمال الصالحة مثل قراءة القرآن والدعاء والذكر في ليلة القدر.

ما هي العلامات الخاصة بليلة القدر؟

يروي أبو بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه وصف علامات ليلة القدر قائلًا "تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها".

وأيضًا يروى أن النبي صلى الله عليه وسلم وصف ليلة القدر قائلًا "هي طلقة لا حر فيها ولا برد، بلجة مشرقة، لا حارة ولا باردة، كأن فيحكمة الله سبحانه وتعالى أنه يريد أن يجعل المسلمين يبذلون الجهود والاجتهاد في البحث عن ليلة القدر والقيام بالأعمال الصالحة في العشر الأواخر من رمضان.

ما هي الأعمال المستحبة في ليلة القدر؟

تعتبر ليلة القدر فرصة عظيمة للمسلمين للتقرب إلى الله وكسب الأجر العظيم، من الأعمال المستحبة في هذه الليلة:

قراءة القرآن الكريم: ينصح بتلاوة القرآن الكريم في ليلة القدر، فهي ليلة تمتاز بالبركة والخشوع. يمكن قراءة القرآن بتدبر وتأمل في آياته والاستماع إلى تلاوة مؤثرة.

الدعاء والاستغفار: ينبغي للمسلم أن يستغل هذه الليلة للدعاء والاستغفار الصادق. يمكن الدعاء بما يشتهيه الفرد من الخير في الدنيا والآخرة، والاستغفار من الذنوب والمعاصي.

أداء الصلاة والتسبيح: يمكن أداء صلاة الليل والتسبيح والذكر في هذه الليلة. يُنصح بأداء السنن الرواتب بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الفجر، وأيضًا يمكن أداء سجدة السهو إذا كانت مستحبة في الصلاة.

الصدقة والخيرات: يعتبر إعطاء الصدقات والتصدق في ليلة القدر من الأعمال المستحبة. يمكن التصدق بالمال أو الطعام أو الخدمات للمحتاجين والفقراء والأيتام.

الاعتكاف: يعتبر الاعتكاف في المسجد في العشر الأواخر من رمضان من الأعمال المستحبة، وقد يكون له أجر كبير في ليلة القدر.

التفكر والتأمل: في هذه الليلة العظيمة، يمكن للمسلم أن يستغل الوقت في التفكر والتأمل في نعم الله وآياته وهدايته. يمكن التأمل في خلق السماوات والأرض والنجوم والكون بأسره، وذلك يزيد من القرب من الله والتواجد معه.

ليلة القدر هي ليلة عظيمة ومباركة في شهر رمضان المبارك، ويجب على المسلمين الاستعداد لهذه الليلة والاجتهاد في أداء الأعمال الصالحة والطاعات، وعلى الرغم من أنه لا يوجد تحديد دقيق لليلة القدر، إلا أن الاجتهاد والتفاني في العبادة 

ليله القدر

دين و دنيا