الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
مارتينيز يعلن قائمة منتخب البرتغال لـ يورو 2024جدول صرف مرتبات شهر يونيو 2024الخطيب يزور معلول بالمستشفى.. ويطمئن على حالته بعد جراحة وتر...هل تشكل ملعقة التناول خطرا صحيا على المسيحيين؟«الجنايات» تقضي بإعدام مدرس الفيزياء قاتل طالب المنصورةنبأ حزين للترجي قبل مواجهة الأهلي في نهائي إفريقياإصابة 8 عمال إثر انقلاب سيارة ربع نقل في قنا...محافظ المنوفية: الانتهاء من الكوبرى المجاور للمعدية ورفع حالة الطوارئ...صبا مبارك تخوض بطولة وتر حساس بـ 45...جامعة أسيوط تنظم فعاليات حكايات على أربع عجلات وتفتتح مكتبة...الإسكان: إقامة منطقة صناعية مساحتها 1310 أفدنة بمدينة ملوي الجديدةأسعار الأسماك والجمبري بالأسواق اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024
دين و دنيا

مَنْ يُصلّي إمامًا بالناس العَالِم أم الحَافظ؟.. أمر يختلف عليه الناس

الصلاة
الصلاة

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما الأوصاف المطلوبة شرعًا فيمن يُعيَّن إمامًا للمسجد؟ أهو العالِم فقط أم الحافِظ؟ ومَن الأحق بالإمامة لو كان العالِم موجودًا في المنطقة وهو جار المسجد؟ ومن المُقدّم للإمامة حينذاك: العالِم أم الحافظ؟

وقالت دار الإفتاء في إجابتها عن السؤال، إن إمامة الصلاة مظهر من مظاهر النيابة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في إقامة الشعائر الدينية.

وأوضحت دار الإفتاء، أنه لذلك جعل الشرع الشريف لمن يقوم بهذه الوظيفة شروطًا: فيُقدّم العَالِم على الحافظ؛ لأن الحفظ مُحتاجٌ إليه لإقامة ركنٍ واحدٍ من الصلاة، بينما العِلم مُحتاجٌ إليه في أركان الصلاة كلها، فإن تساويا في العلم والحفظ قُدِّم الأكبر سنًّا.

وتابعت: وإذا اجتمع قوم وكان فيهم ذو سلطان فهو أولى بالإمامة إن كان مُستجمعًا لشروط صحة الصلاة؛ كحفظ مقدار الفرض من القراءة والعلم بأركان الصلاة ولو كان بين القوم من هو أفقه أو أقرأ منه؛ لأن ولايته عامة، وإلا يقدَّم صاحب المنزل مع استحباب أن يَأذن لمن هو أفضل منه، ويقدَّم إمام الحيِّ وإن كان غيره أفقه أو أقرأ أو أورع منه، ثم إن شاء تقدَّم هو وإن شاء قدّم غيره.

واستشهدت دار الإفتاء، بما روي عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله سلم: «يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللهِ، فَإِنْ كَانُوا فِي الْقِرَاءَةِ سَوَاءً، فَأَعْلَمُهُمْ بِالسُّنَّةِ، فَإِنْ كَانُوا فِي السُّنَّةِ سَوَاءً، فَأَقْدَمُهُمْ هِجْرَةً، فَإِنْ كَانُوا فِي الْهِجْرَةِ سَوَاءً، فَأَقْدَمُهُمْ سِلْمًا، وَلَا يَؤُمَّنَّ الرَّجُلُ الرَّجُلَ فِي سُلْطَانِهِ، وَلَا يَقْعُدْ فِي بَيْتِهِ عَلَى تَكْرِمَتِهِ إِلَّا بِإِذْنِهِ».

دار الإفتاء الأحق بالإمامة المسجد الحافظ

دين و دنيا