الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
الأوقاف الفلسطينية: الاحتلال يرفض إدخال لحوم الأضاحي للقطاعاستقرار أسعار الذهب في مصر: 27 مايو 2024أسعار الدولار والعملات الأجنبية والعربية اليوم الإثنين 27 مايو 2024رئيس الشيوخ يحيل طلبي مناقشة بشأن مال الوقف وإحلال...نائب محافظ القاهرة تتابع ملف النظافة واستعدادات عيد الأضحىمحافظ دمياط تسلم 91 تأشيرة حج للحجاج الفائزين بالقرعةمصرع شقيقين من أسيوط غرقا فى شاطئ زايد بجمصة بالدقهليةتلخيص قواعد اللغة الإنجليزية للصف الثالث الثانوي 2024.. اعرف التركاتالأزهر يُدين «محرقة الخيام» في رفح.. ويُطالب المجتمع الدولي باتِّخاذ...الخلافات مع حسام حسن السر وراء استبعاد عمر كمال عن...ماكرون يعلق على مجازر جيش الاحتلال في رفحالتصريح بدفن جثة شاب لقى مصرعه على يد صديقه في...
دين و دنيا

بعد إثارتها الجدل.. ما حكم أداء فريضة الحج والعمرة بالتقسيط؟

الحج - صورة أرشيفية
الحج - صورة أرشيفية

حكم الحج والعمرة بالتقسيط، من التساؤلات التي سبّبت جدلًا كبيرًا عبر منصات التواصل الاجتماعي المُختلفة، خلال الساعات الأخيرة، وذلك تزامنًا مع اقتراب أداء فريضة الحج، واستعداد الحجاج للسفر إلى المملكة العربية السعودية، للقيام بالفريضة التي أوجبها الله- عز وجل- على عباده، المقتدرين.

وحكم الحج والعمرة بالتقسيط، ليسَ محور حديث قريبًا، بل يُطرح هذا السؤال منذُ سنوات بعيدة، خاصة وأنَّ مناسك العمرة جائزة في كل أوقات العام، بينما تكون فريضة الحج مرة واحدة في العام الواحد، وتتوافق مع عيد الأضحى المبارك، وكانت هذه من الأمور التي أوضحتها دار الإفتاء المصرية مرارًا وتكرارًا، وحسمها فقهاء العلم، حتى تنتهي مسألة الإجابة على هذا السؤال الدائم.

ويأتي طرح السؤال في هذا التوقيت، تزامنًا مع عرض البنوك وبعض الشركات لعدد من القروض لأداء فريضة الحج أو العمرة، وحسمت دار الإفتاء المصرية الجدل حول هذا الأمر، موضحة حكم الحج بالتقسيط في الشريعة الإسلامية.

وزارة الحج والعمرة: لن نسمح بدخول المشاعر المقدسة لغير حاملى بطاقة "نسك"

موعد وقفة عرفات 2024.. رُكن الحج الأعظم قبل عيد الأضحى 1445

حكم أداء الحج أو العمرة بالتقسيط

وحول حكم أداء الحج أو العمرة بالتقسيط، قالت الإفتاء إنه من المقرر شرعًا أن ملكية نفقة الحج أو العمرة -وهي المُعَبَّرُ عنها في الفقه بالزاد والراحلة- إنما هي شرط وجوبٍ لا شرط صحة، بمعنى أن عدم ملكية الشخص لها في وقت الحج لا يعني عدم صحة الحج بل يعني عدم وجوبه عليه، بحيث إنه إذا لم يَحُجُّ حينئذٍ فلا إثم عليه.

وتابعت الدار في فتواها عبر موقعها الإلكتروني: "أما إذا أحرم بالحج فقد لزمه إتمامه، وحَجُّه صحيحٌ، وتسقط به عنه حجة الفريضة، وكذلك الحال في العمرة".

وأكدت الدار في فتواها، أن الحج والعمرة بالتقسيط جائزان، ولا بأس بهما شرعًا، مشيرة إلى أن الاستطاعة شرط من شروط وجوب الحج والعمرة على الشخص، ولكن شرط وقوع الحجة أو العمرة عن حجة الإسلام وعن عمرة الإسلام أربعة فقط؛ وهي: الإسلام والتمييز والبلوغ والحرية، وليس من بينها الاستطاعة، فغير المستطيع لا يجب عليه الحج ولا العمرة، ولكن إن تكلَّف ما لم يكلفه إياه الشرع فاستدان وحج أو اعتمر صحَّ حجُّه وصحَّت عمرته.

حكم الحج والعمرة بالتقسيط الحج والعمرة بالتقسيط الحج والعمرة حكم الحج المملكة العربية السعودية

دين و دنيا