الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
الكويت تطالب رعاياها بمغادرة لبنان في أقرب وقت ممكنالبطيخ يساعد على مكافحة السرطان والسكتة الدماغيةالجيش الإسرائيلي يستعد لاتخاذ قرار بشأن عملية رفح الفلسطينية والقتال...توقعات برج الحمل اليوم السبت 22 يونيو 2024توقعات برج العذراء اليوم السبت 22 يونيو.. لقاء رومانسى غير...توقعات برج العقرب اليوم السبت 22 يونيو 2024.. تحديات غير...توقعات برج القوس اليوم السبت 22 يونيو2024.. تحقيق مكاسب غير...توقعات برج الميزان اليوم السبت 22 يونيو 2024.. لقاء غير...توقعات برج الثور اليوم السبت 22 يونيو 2024الزمالك يقرر الانسحاب من الدوري.. تعرف على التفاصيل الكاملةالزمالك: لن نخوض أى مباريات أخرى إلا بعد انتهاء الدور...اليوم، استئناف امتحانات الثانوية العامة بعد انتهاء إجازة العيد بمادة...
عالمي

البرلمان العراقي يواجه انسدادًا سياسيًا في اختيار رئيس جديد

البرلمان العراقي
البرلمان العراقي

لا تزال المنافسة على منصب رئيس مجلس النواب العراقي مفتوحة مع اقتراب موعد جلسة التصويت المقررة اليوم السبت.

ويسعى تحالف الإطار التنسيقي الشيعي إلى حسم الخلافات الداخلية حول مرشحه بين محمود المشهداني وسالم العيساوي، بينما يتمسك تحالف تقدم السُني بدعمه للمشهداني.

وتعقدت مهمة اختيار رئيس جديد للبرلمان بعد إقالة محمد الحلبوسي من المنصب في نوفمبر الماضي، وسط مخاوف من تعثر العملية السياسية في حال استمرار الانسداد.

تفاصيل الخلافات

انقسام شيعي: لم يتمكن تحالف الإطار التنسيقي من الاتفاق على مرشح موحد بين محمود المشهداني وسالم العيساوي، مع رفض بعض الفصائل الشيعية للمشهداني ودعمهم للعيساوي.

مخاوف من مشروع الإقليم السُني: يرى خصوم الحلبوسي أنه يدعم مشروع "الإقليم السُني"، بينما ينفي المشهداني ذلك.

ترشيحات قوية

يتمتع كل من المشهداني والعيساوي بدعم قوي من تحالفاتهم، ما يرجح حدوث جولة ثانية من التصويت في حال عدم حصول أي منهما على الأغلبية المطلوبة.

قد تتوصل القوى السياسية إلى اتفاق اللحظة الأخيرة على مرشح موحد لتجنب المزيد من التأخير.

في حال عدم حصول أي مرشح على الأغلبية المطلوبة في الجولة الأولى، ستُجرى جولة ثانية بين المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات.

يبقى احتمال تأجيل الجلسة مرة أخرى قائمًا في حال استمرار الانسداد السياسي وعدم قدرة القوى على الاتفاق على مرشح.

بينما يتابع العراقيون باهتمام هذه التطورات بينما تُصبح جلسة اليوم حاسمة لتحديد مسار العملية السياسية في البلاد.

البرلمان العراقي محمد الحلبوسي العراق الأغلبية جلسة التصويت

عالمي