الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
القومي للسينما يحيي ذكرى ثورة 23 يوليو الأربعاء المقبلالقبض على مخترق هواتف السيدات وابتزازهن في المنوفيةأستاذ باطنة يشيد بإنجازات الدولة بالمنظومة الصحية (فيديو)مقتل 110 أشخاص خلال مواجهات عنيفة بين الأمن والمتظاهرين في...فصائل فلسطينية: قصفنا تمركزات جيش الاحتلال فى محور نتساريم بقذائف...اتحاد الكرة: الشركة التي اتفقت مع نادي كاظمة ليست مُعتمدة.....5 مصابين في انقلاب سيارة على الطريق الدائري بالوراقبرلماني: عمل المؤسسات تحت مظلة الأزهر ضربة البداية لتجديد الخطاب...تباين أراء طلاب علمي رياضة بامتحان الديناميكا في...صناع مسلسل تيتا زوزو يرفعون شعار فركش...تشييع جنازة شخصين من أسيوط سقطا داخل بئر بدولة ليبياإعلام إسرائيلى: جالانت يفكر فى إعلان موافقته على...
عالمي

الصين: بكين منفتحة على إجراء اتصالات عسكرية مع واشنطن

وزير الدفاع الصيني دونغ جون
وزير الدفاع الصيني دونغ جون

أعلن وزير الدفاع الصيني دونغ جون الأحد أن بكين منفتحة على إجراء اتصالات عسكرية مع الولايات المتحدة، بعد أن عقد وزيرا دفاع البلدين أول محادثات معمقة وجها لوجه منذ 18 شهرا.

وأدلى دونغ بهذه التصريحات في خطاب ألقاه في حوار شانغريلا في سنغافورة، وهو منتدى أمني كبير التقى خلاله وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الجمعة.

ماذا قال دونغ؟


• كنا دائما منفتحين على التبادلات والتعاون، لكن هذا يتطلب من الجانبين أن يلتقيا في منتصف الطريق.
• نعتقد أننا بحاجة إلى مزيد من التبادلات تحديدا لأن هناك خلافات بين جيشينا.
• بكين "ستعمل بحزم وقوة" لمنع استقلال تايوان.
• جيش التحرير الشعبي الصيني كان دائما قوة كبيرة وصلبة في الدفاع عن توحيد الوطن الأم، وسيتحرك بحزم وقوة في كل حين لمنع استقلال تايوان وضمان عدم نجاحها أبدا في محاولاتها.
• الوزير الصيني حذر من أن لصبر بكين "حدودا" في ما يتعلق ببحر الصين الجنوبي.


والتقى دونغ وأوستن لأكثر من ساعة في الفندق الذي يستضيف المنتدى الذي يحضره مسؤولون دفاعيون من كل أنحاء العالم وأصبح في السنوات الأخيرة مقياسا للعلاقات الأمريكية الصينية.

وبعد الاجتماع قال أوستن إن المحادثات الهاتفية بين القادة العسكريين الأمريكيين والصينيين ستستأنف "في الأشهر المقبلة".

وأكد أوستن مجددا الالتزام الذي قطعه الرئيسان جو بايدن وشي جين بينغ في قمة سان فرنسيسكو في نوفمبر 2023 بشأن استئناف المحادثات الهاتفية على مستوى القادة العسكريين في الأشهر المقبلة.

ومن المقرر أن يتحدث في المنتدى صباح الأحد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي وصل إلى سنغافورة السبت، على أن يعقد اجتماعات مع عدد من المسؤولين بمن فيهم وزير الدفاع الأمريكي.

وزير الدفاع الصيني دونغ جون وزير الدفاع الصيني بكين

عالمي