الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
موعد مباراة الأهلي والاتحاد السكندري في الدوري المصري 2024.. المارد...مفاجأة عن الحالة الصحية للطيار المصري قبل وفاته، والشركة تبرر...تعليم النواب تناقش تعديلات على قانون تنظيم الجامعاتأوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسى لـ527 ألفا و390 جنديا منذ...كريستال بالاس يحدد طلباته لبيع مدافعه الدولي الى ليفربولكونجرس الفلبين يجري تحقيقا عاجلا في حملة أمريكية مضادة للقاحات...عدوان أمريكي بريطاني جديد على الحديدة وجزيرة كمران باليمنأزمة بين عبد الواحد السيد ولاعبي الزمالك بعد الخسارة من...السيطرة على حريق داخل مخزن للدهانات في الجيزةالبورصة في انتظار الحكومة الجديدة.. خبراء: سوق المال عانى من...عاجل.. اعتقالات وإصابات خلال إخلاء متظاهرين من أمام منزل نتنياهونوستالجيا 80/ 90، عرض كامل العدد على مسرح السامر ثاني...
دين و دنيا

تزامنا مع احتفالات الكنيسة الأرثوذكسية، قصة حبقوق النبي

الكنيسة
الكنيسة

تحيي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، ذكرى نياحة حبقوق النبي.

قصة حبقوق النبي

تنيَّح حبقوق النبي. كان من سبط لاوي من المغنيين على الأوتار، كما يدل على ذلك قوله: “الرب السيد قوتي ويجعل قدمي كالأيائل ويمشيني على مرتفعاتي لرئيس المغنيين على آلاتي ذات الأوتار” (حب 3: 19). واضح أنه كتب نبوته في عصر الكلدانيين لأن الهيكل كان لا يزال قائمًا (حب 2: 20) والخدمة الموسيقية تمارس فيه (حب 3: 19)، كما انه يعلن في السفر أن الكلدانيين يصبحون قوة مرهبة بين الشعوب أثناء ذلك الجيل (حب: 1: 5، 6)... وكلمة " حبقوق " تعنى " المعانق " مثل يعقوب الذي صارع مع الله، وهذا ما يؤكده بنفسه إذ يقول: " على مرصدي أقف وعلى الحصن انتصب وأراقب لأرى ماذا يقول لي وماذا أجيب عن شكواي " (حب 2: 1)، بمعنى أنه في حالة تأمل وانتظار ما يقوله الرب لأجل نفسه ولأجل الشعب.

ويسأل الله: لماذا سمح بإذلال شعبه بواسطة الأمة الكلدانية الوثنية الشريرة، ولم يدافع عن شعبه، إنه سؤال الأجيال: لماذا يسمح الله لأولاده بالضيقات بواسطة الأشرار؟. لم يحتمل النبي الظلم والشر الذي ساد بين شعب الله بيد أنه حين سقط الشعب تحت تأديب الله بواسطة الأشرار الكلدانيين، انطلق حبقوق يتشفع في شعبه أمام الله، وهكذا صارع مع الله حتى سبح ورتل تسبيح الشكر لله الذي عزاه في ضيقته. أما عن الكلدانيين فإنهم استقلوا عن أشور سنة 625 ق.م.، وهزموا نينوى عاصمتها بمساعدة الماديين عام 612 ق.م.، وبخدعة ماكرة هزموا مصر القوة المنافسة لهم في موقعة كركميش عام 605 ق.م. لذلك ربما تكون نبوات حبقوق وبالذات ويلاته (حب 2: 5 – 20) كُتبت في عام 600 ق.م. بعد معركة كركميش.

ويكون بدء خدمته النبوية بعد إصلاح يوشيا في عام 622 ق.م.، ثم في الفترة ما بين عام 621 – 600 ق.م. أثناء ملك يهوياقيم. وبعد أن أكمل جهاده الحسن تنيَّح بسلام.

ولما كان زمان الملك أنسطاسيوس المسيحي أنه عندما قرأ سيرته بنى له كنيسة باسمه في قرطسا بمحافظة البحيرة (قرطسا: اندثرت ومحلها اليوم كوم قرطاس بمركز الدلنجات محافظة البحيرة) وكُرست في اليوم الرابع والعشرين من بشنس في أوائل القرن السادس.

 

قصة حبقوق النبي حبقوق النبي الأرثوذكسية الكنيسة القبطية الأرثوذكسية البابا تواضروس الثاني

دين و دنيا