الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
برلماني: عمل المؤسسات تحت مظلة الأزهر ضربة البداية لتجديد الخطاب...تباين أراء طلاب علمي رياضة بامتحان الديناميكا في...صناع مسلسل تيتا زوزو يرفعون شعار فركش...تشييع جنازة شخصين من أسيوط سقطا داخل بئر بدولة ليبياإعلام إسرائيلى: جالانت يفكر فى إعلان موافقته على...وزير الإسكان يبدأ جولاته بمشروعات الشراكة بين هيئة المجتمعات...الزراعة: اللجان الفنية المصرية الغينية المشتركة تبحث تفعيل التعاون الزراعي...تجديد حبس 3 متهمين في سرقة سيارة مالك مزرعة في...القبض على مستريحي التروسيكلات ببولاق أبو العلادراسة تكشف عن الدول الخمس الأكثر أمانًا للسفر عام 2024إعلام إسرائيلي: جالانت يبحث إعلان تأييده لصفقة التبادل للضغط على...سيدة ترفع دعوى خلع بسبب إدمان زوجها لأفلام الرعب، وأخرى:...
عالمي

الخارجية الأردنية: وفاة 14 حاجًا وفقدان 17 آخرين

حجاج بيت الله الحرام
حجاج بيت الله الحرام

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، الأحد، ارتفاع عدد الأردنيين الذين فارقوا الحياة أثناء أدائهم مناسك الحج، إلى 14، في حين بلغ عدد المفقودين 17.

وأكد مدير مديرية العمليات والشؤون القنصلية سفيان القضاة أن الوزارة ومن خلال مديرية العمليات والشؤون القنصلية، والقنصلية العامة للمملكة في جدة، تتابعان مع السلطات السعودية المختصة إجراءات دفن الحجاج ونقل جثامين من يرغب ذووهم بنقلهم للمملكة بأسرع وقت ممكن.

وأضاف: "كما تتابعان عمليات البحث عن الحجاج السبعة عشر المفقودين".

وأوضح القضاة أن "الحجاج المتوفين والحجاج المفقودين، هم من خارج بعثة الحج الأردنية الرسمية".

بيان تحذيري من الصحة السعودية لضيوف الرحمن في منى

طالبت وزارة الصحة السعودية، الأحد، حجاج بيت الله الحرام، بضرورة الالتزام بكل التعليمات والنصائح الصحية للوقاية من الإصابة بالإجهاد الحراري.

ودعت الوزارة الحجاج إلى الابتعاد عن الخروج والتعرض لأشعة الشمس أو المشي على الأسطح أو لمسها، في أثناء أداء مناسكهم بمشعر منى، وأداء نُسك رمي الجمرات، للوقاية من الإصابة بضربات الشمس والإجهاد الحراري.

كما حذرت الصحة ضيوف الرحمن من أخطار التعرض لأشعة الشمس، لاسيما في وقت الذروة من الساعة 11 صباحا إلى الساعة 4 مساء، حيث يتزامن موسم الحج هذا العام 1445 مع ارتفاع درجات الحرارة بالمشاعر المقدسة، مؤكدة أن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، يُشكل خطرا كبيرا على صحة الحجاج.

وأكدت على الحجاج استخدام المظلات بشكل دائم لتجنب التعرض للشمس بشكل مباشر، وشرب المياه بكميات كافية على مدار اليوم، حتى لو لم يشعروا بالعطش، والالتزام بكل التعليمات الصحية.

1.8 مليون حاج يرمون الجمرة الكبرى في مشعر منى

يقوم أكثر من 1.8 مليون حاج، فى الساعات الأولى من أول أيام عيد الأضحى المبارك، بأداء نسك رمي الجمرات في مشعر منى برمي الجمرة الكبرى (جمرة العقبة)، وسط انسيابية في التنقل، وتسخير الإمكانات الخدمية والأمنية كافة.

وبعد أن يفرغ الحجاج من رمي جمرة العقبة يشرع لهم في هذا اليوم أعمال النحر، حيث يبدأون بنحر هديهم، ثم بحلق رؤوسهم، ثم الطواف بالبيت العتيق والسعي بين الصفا والمروة.

وبعد أن يفرغ الحجاج من رمي جمرة العقبة يشرع لهم في هذا اليوم أعمال النحر، حيث يبدأون بنحر هديهم، ثم بحلق رؤوسهم، ثم الطواف بالبيت العتيق والسعي بين الصفا والمروة.

الخارجية الأردنية وفاة 14 حاجا فقدان 17 آخرين الأردنيين فارقوا الحياة مناسك الحج

عالمي