الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
كيف نجا ترامب من 5 رصاصات قاتلة؟المنتخب الأولمبي يتأخر بهدف نظيف أمام أوكرانيا في الشوط الأولالأونروا: أرسلنا للجيش الإسرائيلي إحداثيات مدرسة تئوي نازحين فقصفهاوزير خارجية بريطانيا: الحرب على غزة يجب أن تنتهي فوراالهلال الأحمر الفلسطيني: إغلاق معبر رفح من قبل الاحتلال يعطل...الرئيس الصينى يعرب عن تعاطفه من ترامب بعد محاولة اغتيالهمسئول الشاطئ المجاني بالعلمين الممنوح من المتحدة : ...تفاصيل أول لقاء لوزير الإسكان بعدد من المطورين العقاريينعاجل.. كولر يحسم موقف الأهلي النهائي من رحيل أليو ديانجألكاراز يهزم ديوكوفيتش ويحصد بطولة ويمبلدون للمرة الثانية على التواليمسئول إسرائيلي: لقاء مرتقب بين بايدن ونتنياهو في البيت الأبيضحاكم ولاية بنسلفانيا: محاولة اغتيال ترامب غير مقبولة ومأساوية
اقتصاد

البورصة في انتظار الحكومة الجديدة.. خبراء: سوق المال عانى من ضريبة الأرباح الرأسمالية والازدواج الضريبي.. وتنتظر استئناف الطروحات ومواجهة التلاعبات

البورصة المصرية
البورصة المصرية

أكد خبراء أسواق المال، أن الجميع في انتظار دعم الحكومة بتشكيلها الجديد المنتظر خلال أيام للبورصة المصرية باعتبارها أهم الموارد الاقتصادية للدولة، حيث إن سوق المال يعد القاطرة الأساسية لاقتصاد الدول.

وأشار الخبراء إلى أن سوق المال يواجه تحديات كبيرة على مدار العشر سنوات الماضية حالت دون القيام بدوره الأساسى فى دعم الاقتصاد الكلى للدولة بداية من الأزمة الاقتصادية مرورا بفرض ضريبة الأرباح الرأسمالية.

تشكيل الحكومة الجديدة والبورصة

أكد محمد عطا خبير أسواق المال، أن سوق المال في انتظار دعم الحكومة بتشكيلها الجديد باعتباره أهم الموارد الاقتصادية للدولة، حيث إن سوق المال يعد القاطرة الأساسية لاقتصاد الدولة.

تحديات كبيرة في مواجهة سوق المال

وأضاف أن سوق المال يواجه تحديات كبيرة على مدار العشر سنوات الماضية حالت دون القيام بدوره الأساسى فى دعم الاقتصاد الكلى للدولة بداية من الأزمة الاقتصادية مرورا بفرض ضريبة الأرباح الرأسمالية التى أفقدت سوق المال المصرى قدرته على المنافسة.

البورصة في انتظار دعم الحكومة بتشكيلها الجديد

وأشار إلى أن التغيرات الأخيرة لقيادات المنظومة ساعدت كثيرا فى تحسن وضع سوق المال المصرى ولكن لازال السوق فى انتظار المزيد والمزيد من الدعم الحكومى والاهتمام للقيام بدوره الحقيقى للدولة.

تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية في البورصة

وتابع: "تحديات الحكومة الجديدة تجاه سوق المال المصرى تكمن فى تنفيذ الطروحات الحكومية الجديدة إلى جانب إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية فضلا عن جذب الاستثمارات الأجنبية من خلال تشجيع الاستثمارات الأجنبية ودعم المستثمر الأجنبى والمحلى من خلال إعادة إنشاء وزارة للاستثمار تدعم هذه التوجهات الاقتصادية الواضحة المهمة خلال الفترة الحالية.

بيع الشركات ضمن وثيقة ملكية الدولة

قال محمود شكري خبير أسواق المال، إن بيع الشركات ضمن وثيقة ملكية الدولة وبرنامج الطروحات المعلن عنه من قبل الصندوق السيادي ، يستهدف في الأساس سد ديون بعض هذه الشركات وإعادة هيكلتها وتوفير سيولة دولارية تخدم الاحتياطي الأجنبي.

وأشار إلى أن هذا يعد أقصر الحلول وإعادة الهيكلة بالطروحات وزيادة رؤوس الأموال لكن يبقى أزمة ثقة بين إشراك القطاع الخاص بشكل أكبر في عمق العملية الاقتصادية وعملية الإنتاج.

الفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق

وتابع بأن العروض التنافسية سواء كانت من شركات عالميه مثل شيل أو تقديم شركات إماراتية مثل أدنوك وإينوك المملوكة لحكومة دبي يعكس رغبة المستثمر الأجنبى والخليجي بشكل خاص على التوسع في السوق الأكبر استهلاكيا في الشرق الأوسط، ولا أحد يستطيع تجاهل الكتلة الاستهلاكية لـ 100 مليون مواطن مصري وهي السوق الاستهلاكية الأكبر للمنتجات البترولية في الشرق الأوسط.

 

اقتصاد

اقتصاد