الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
كيف نجا ترامب من 5 رصاصات قاتلة؟المنتخب الأولمبي يتأخر بهدف نظيف أمام أوكرانيا في الشوط الأولالأونروا: أرسلنا للجيش الإسرائيلي إحداثيات مدرسة تئوي نازحين فقصفهاوزير خارجية بريطانيا: الحرب على غزة يجب أن تنتهي فوراالهلال الأحمر الفلسطيني: إغلاق معبر رفح من قبل الاحتلال يعطل...الرئيس الصينى يعرب عن تعاطفه من ترامب بعد محاولة اغتيالهمسئول الشاطئ المجاني بالعلمين الممنوح من المتحدة : ...تفاصيل أول لقاء لوزير الإسكان بعدد من المطورين العقاريينعاجل.. كولر يحسم موقف الأهلي النهائي من رحيل أليو ديانجألكاراز يهزم ديوكوفيتش ويحصد بطولة ويمبلدون للمرة الثانية على التواليمسئول إسرائيلي: لقاء مرتقب بين بايدن ونتنياهو في البيت الأبيضحاكم ولاية بنسلفانيا: محاولة اغتيال ترامب غير مقبولة ومأساوية
اقتصاد

ارتفاع قياسي في صادرات النحاس الصينية مع تراجع الطلب المحلي

النحاس
النحاس

شهدت صادرات النحاس الصينية رقمًا قياسيًا خلال الشهر الماضي حيث دفع ضعف الطلب المحلي «التجار» إلى البحث عن أسواق خارجية لتصريف الفائض.

صادرات النحاس الصينية

وتضاعفت صادرات النحاس الخام ومنتجاته في مايو مقارنة بالعام السابق لتصل إلى قرابة من 150 ألف طن، متجاوزة الرقم القياسي السابق الذي تحقق في عام 2012، وفقًا لأحدث البيانات الجمركية.

ديناميكيات السوق

وتعكس هذه الزيادة ديناميكية ملحوظة في أسواق السلع الأساسية حيث تعتبر الصين المورد المهيمن من الألومنيوم إلى علف الحيوانات، ظل المنتجون الصينيون عالقين في حالة من الانكماش الاقتصادي خلال معظم العامين الماضيين أدى هذا الانكماش إلى فتح فرص جديدة في الأسواق الخارجية حيث ترتفع الأسعار، لكن هذه الفرص لم تكن دون تحديات، فقد تسببت في توترات تجارية بالنسبة لبعض السلع مثل الصلب.

التحديات والتوترات

وكانت المصانع الصينية مترددة في دفع ثمن النحاس عندما وصلت الأسعار العالمية إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في الشهر الماضي، ورغم تراجع الأسعار منذ ذلك الحين، ظلت العلاوات الفورية وعلاوات الاستيراد في الصين سلبية، ما يشير إلى أن الاستهلاك المحلي لا يزال بطيئًا.

ووفقًا لخبراء التعدين والمناجم، فإن تراجع الأسعار العالمية منذ منتصف مايو من المرجح أن يؤثر على الصادرات في المستقبل، حيث كان من المفترض أن تتراجع الشحنات الخارجية قليلاً في الآونة الأخيرة نظرًا لتقلص أرباح الصادرات.

الواردات والتخزين

بشكل غير معتاد، تزامن الارتفاع في الصادرات مع واردات أقوى من المتوقع، ما قد يشير لقيام بعض التجار بتخزين المعدن تحسبًا لارتفاع الطلب في وقت لاحق من العام.

5 ملفات عالقة تنتظر الحكومة الجديدة فى قطاع التعدين

نهضة التعدين المصرى.. كنز جديد من الثروات

كما بدأت المصاهر الصينية على الأقل في خفض إنتاجها من النحاس المكرر من المستويات القياسية التي شهدتها في الأشهر الأخيرة، وفقًا لأحدث أرقام الإنتاج لشهر مايو، ومع ذلك فإن هذا الانخفاض في الإنتاج من المرجح أن يكون مرتبطًا بالنقص العالمي في المواد الخام بدلاً من الاستجابة للطلب المحلي الضعيف.

تأثيرات عالمية

تلعب الصين تلعب دورًا حاسمًا في أسواق السلع الأساسية العالمية، ليس فقط كنقطة إنتاج رئيسية ولكن أيضًا كمستهلك رئيسي، وأي تغييرات في ديناميكيات السوق الصينية يمكن أن يكون لها تأثيرات واسعة النطاق على الأسعار العالمية والإمدادات، وفي الوقت الذي تواصل فيه الصين البحث عن فرص في الأسواق الخارجية، قد تتغير التوترات التجارية وتؤثر على تدفق السلع بين الدول.

التوقعات المستقبلية لسوق النحاس

تشير التوقعات إلى أن سوق النحاس العالمية ستظل تواجه تحديات متعددة في المستقبل القريب، من المتوقع أن يستمر التقلب في الأسعار نتيجة التوترات الجيوسياسية، والتحولات في سياسات الإنتاج، والتغيرات الاقتصادية العالمية.

صادرات النحاس الصينية النحاس الطلب المحلي

اقتصاد