الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
استشهاد 5 فلسطينيي وإصابة آخرين في قصف طيران الاحتلال منزلا...احتجاز نشطاء يهود في احتجاج على حرب غزة بالكونغرسمُستوطنون إسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصىالشيخ عبدالله بن زايد يشكر ماسك على دعم المستشفى الميدانيألمانيا تحظر منظمة متهمة بالارتباط بإيران ودعم حزب اللهبينهم 142 طفلًا.. الصحة الفلسطينية: ارتفاع حصيلة الشهداء في الضفة...واشنطن بوست: الصين تسعى لرأب الصدع بين الفصائل الفلسطينيةتحطم طائرة تابعة لسوريا ومصرع جميع ركابها في نيبال (فيديو)قوات الاحتلال تطلق النار على شاحنة مساعدات متجهة إلى خان...نتنياهو يشكل حكومة حرب بدون بن غفيرالكليات المتاحة في تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام 3 سنواتيسمح بدخول 52 دولة دون تأشيرة.. جواز السفر المصري العاشر...
عالمي

خلافات على مناجم الذهب، عشرات القتلى في هجمات لمسلّحين بالكونغو الديمقراطية

عناصر مسلحة في الكونغو،
عناصر مسلحة في الكونغو،

قُتل بين 23 و36 شخصًا في هجومين شنهما مسلحو مجموعة "كوديكو"، في إقليم إيتوري الغني بالذهب شرق الكونغو الديمقراطية، وفق مصادر محلية.

هجوم مسلحي الكونغو

وأوضح ناشطون في المجتمع المدني أنّ هذا الهجوم المزدوج أدّى إلى مقتل ما لا يقل عن 23 شخصًا من المدنيين والجنود.

ويقدّر مسؤولون محليون أنّ عدد القتلى بلغ 36 في هجومين منفصلين أوقع الأول 8 قتلى مدنيين، والثاني 28 قتيلًا، بحسب ما نقلت "فرانس برس".

ودعا الناشط في إقليم دجوغو، تشيروبين نكوكو نديلاوا، إلى توفير المزيد من الحماية للسكان، قائلا "نناشد السلطات تعزيزالانتشار العسكري في المنطقة لفرض سلطة الدولة، ولا نعرف سبب هذه الهجمات سوى التنافس بين مجموعتين مسلحتين تريد كل منهما إظهار قوتها على الأخرى" وفق تعبيره.

ودعا نديلاوا إلى تسريع تطبيق "برنامج نزع السلاح والتسريح وإنعاش المجتمع وتحقيق الاستقرار" تطبيقًا لاتفاق السلام الموقع في وقت سابق هذا العام.

وكانت قرى لودجو وبياندا، التي اقتحمتها مجموعة "كوديكو"، في السابق تحت سيطرة مجموعة "زائير" المتمردة، وتتصادم هاتان المجموعتان منذ بضع سنوات، على خلفية التوترات المجتمعية، رغم اتفاق السلام الموقع في أبريل الماضي.

ورغم توقيع هذا الاتفاق في أبريل 2024، يواصل مسلحو "زائير" و"كوديكو" الاشتباك من أجل السيطرة على مناطق التعدين، وفقًا للمتحدث باسم الجيش في إقليم إيتوري، المقدم جول نغونغو.

وقال نغونغو إن "ميليشيا كوديكو وميليشيا الزائير تتصادمان حول مناطق التعدين لاستغلال الذهب بطرق غير مشروعة، ونطلب منهما احترام اتفاقهما".

وأعلن المتحدث باسم الجيش في إيتوري أن "كل من لا يحترم الاتفاق سيضطر إلى احترامه بالقوة والعدالة" وفق تعبيره.

 

اتفاق السلام الكونغو الديمقراطية الكونغو هجوم مسلح ميليشيا كوديكو إقليم دجوغو

عالمي