الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
الدكتور تامر قبودان يهاجم بعثة الامم المتحدة ردا على واقعة...قبودان يُحذر من أزمة كل عام دراسى ”التكدس وتأخير الكتب...من المسؤول عن انتشار عمالة الاطفال في الوطن مصر؟السيسي يتسلم أوراق اعتماد 13 سفيرًا جديدًا بالقاهرةدفاع خلية أبو تراب: المتهمون تأثروا بخطب الشيخ محمد حسان...بعثة الزمالك فى الكاميرون تخضع لمسحة طبية قبل مواجهة بطل...ضبط المتهمين بالتشاجر بالحجارة في الدقهلية بسبب خلافات بينهمضبط المتهم بإلقاء مولوتوف على شاب وطعنه على أحد المقاهي...
عالمي

امتعاض تركي من قرار واشنطن بتمديد رفع حظر الأسلحة عن قبرص

الرأي العام

انتقدت الخارجية التركية، قرار نظيرتها الأمريكية، بشأن تمديد رفع حظر بيع الأسلحة لقبرص ، إذ أعاد القرار الأمريكي أجواء التوتر بين أنقرة وواشنطن، أكبر عضوين في حلف شمال الأطلسي.وقالت وزارة الخارجية التركية اليوم السبت، إنها تندد بشدة بتوسيع نطاق قرار اتخذته الولايات المتحدة في سبتمبر 2020 برفع حظر الأسلحة المفروض على قبرص.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت أمس الجمعة، أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن رفع قيود تجارة الأسلحة عن قبرص للسنة المالية 2023.

وقالت وزارة الخارجية التركية إن هذا القرار "سيزيد من تعنت الجانب اليوناني من قبرص ويؤثر سلبا على جهود إعادة تسوية القضية القبرصية".

تركيا تدفع ربع ثمن الغاز الروسي بالروبل دمشق تدين قطع ميلشيات موالية لتركية المياه عن الحسكة 124% نمو بصادرات مصر إلى تركيا خلال النصف الأول

وذكر البيان "سيؤدي إلى سباق تسلح في الجزيرة، ويضر بالسلام والاستقرار في شرق البحر المتوسط"، داعيا الولايات المتحدة إلى إعادة النظر في قرارها واتباع سياسة متوازنة تجاه الجانبين في قبرص.

من جانبها أدانت جمهورية قبرص التركية، غير المعترف بها دوليا ، تمديد واشنطن نطاق قرارها المتخذ في سبتمبر 2020 ، بشأن رفع توريد الأسلحة إلى ماسمته الشطر الرومي للجزيرة .

وقسمت جزيرة قبرص منذ عام 1974 إلى شطرين شمالي وجنوبي ، عندما غزت القوات المسلحة التركية الجزيرة واحتلت ثلثها الشمالي، الذي يتمتع بأغلبية تركية ، ردا على إعلان قبرص توحيد الجزيرة مع اليونان.

جريدة الراي العام

عالمي