الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
مارك فوتا يكشف أسباب تراجع أداء اللاعبين المصريين في الوقت...عمر كمال ينتهي من تصوير فيديو كليب جديد مع حمو...سعر الحديد والأسمنت.. أسعار مواد البناء اليوم الثلاثاء 2024 5...عاجل.. القاهرة الإخبارية: قوات الاحتلال تقتحم شرق قلقيلية بالضفة الغربية...رامي جمال يحتفل بتصدر «بيكلموني» قائمة أكثر الأغاني العربية استماعا...الرئيس الأمريكي: نرفض قرار المحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيلضبط 16 طن سماد زراعي محظور تداوله خارج الجمعيات بالفيوممتى تنتهي الموجة الحارة؟ الأرصاد الجوية تجيب (فيديو)استشهاد 4 فلسطينيين فى غارة للاحتلال على حى الصبرة بمدينة...«الخارجية الفرنسية»: ندعم المحكمة الجنائية الدولية واستقلالهاإصابة شخصين في حريق شب بمزرعة بالفيومرياح مثيرة للأتربة.. حالة الطقس اليوم الثلاثاء في مصر
دين و دنيا

لماذا خلق الله الحشرات الضارة للإنسان، علي جمعة يجيب

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال طفل حول حكمة الله تعالى في خلق الحشرات والحيوانات، خاصةً تلك التي تُسبب الضرر للإنسان.

وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج "نور الدين"، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم الأحد: أن الله تعالى خلق الكون بحكمته، وجعله منظومةً متكاملةً، وإنْ بدت معقدةً للغاية، فخلق الحشرات والحيوانات كان لِحِكَمٍ عظيمةٍ، منها:

عمران الكون: لكلّ حشرةٍ وحيوانٍ دورٌ هامّ في عمران الكون، فبعضها يُساعد في التلقيح، وبعضها يُساعد في التوازن البيئي، وبعضها يُستخدم في الطبّ والزراعة.
التأمل: خلق الله تعالى الكون لنتأمل فيه ونُسبّح له، ونُدرك عظم قدرته وإبداعه.
العمل: خلق الله تعالى الحشرات والحيوانات لكي نُسخّر بعضها لخدمتنا، ونُطوّر علمنا ونُحَسّن مهاراتنا في سبيل ذلك.

وأوضح الدكتور علي جمعة أن الله تعالى خلق بعض الحشرات والحيوانات التي تُسبب الضرر للإنسان، ولكنّه خلق أيضًا سبلًا للتغلب على هذا الضرر، فمثلًا يمكننا استخدام المبيدات الحشرية لمكافحة الحشرات الضارة، ويمكننا تطوير أدوية لعلاج الأمراض التي تُسببها الحيوانات.

برنامج نور الدين

وبرنامج نور الدين، الذى يعرض على قنوات الشركة المتحدة، يفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التى تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى علي لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألوها لأهاليهم الذين يجدوا نفسهم في حيرة من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذي يقف الآباء أمامها في حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالي الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبني عندهم وعيًا ويقينًا.

 

دار الإفتاء

دين و دنيا