الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
كيف نجا ترامب من 5 رصاصات قاتلة؟المنتخب الأولمبي يتأخر بهدف نظيف أمام أوكرانيا في الشوط الأولالأونروا: أرسلنا للجيش الإسرائيلي إحداثيات مدرسة تئوي نازحين فقصفهاوزير خارجية بريطانيا: الحرب على غزة يجب أن تنتهي فوراالهلال الأحمر الفلسطيني: إغلاق معبر رفح من قبل الاحتلال يعطل...الرئيس الصينى يعرب عن تعاطفه من ترامب بعد محاولة اغتيالهمسئول الشاطئ المجاني بالعلمين الممنوح من المتحدة : ...تفاصيل أول لقاء لوزير الإسكان بعدد من المطورين العقاريينعاجل.. كولر يحسم موقف الأهلي النهائي من رحيل أليو ديانجألكاراز يهزم ديوكوفيتش ويحصد بطولة ويمبلدون للمرة الثانية على التواليمسئول إسرائيلي: لقاء مرتقب بين بايدن ونتنياهو في البيت الأبيضحاكم ولاية بنسلفانيا: محاولة اغتيال ترامب غير مقبولة ومأساوية
دين و دنيا

ترتيب رمي الجمرات الثلاث أيام التشريق.. هل يجوز في يوم واحد؟

رمي الجمرات الثلاث
رمي الجمرات الثلاث

يعد هناك رسالة من رمي الجمرات الثلاث أيام التشريق، فإنها بها إزلال للشيطان، حيث يشعر بالاغتياظ الشديد عندما يجد المسلمين يرجمونه في المكان الذي كان يعترض فيه خليل الله سيدنا إبراهيم عليه السلام، فهو فيه عبادة وشعيرة من أعظم شعائر الإسلام، لذا وجب على المسلم أن يعظم هذه الشعائر.

رمي الجمرات الثلاث أيام التشريق

ويبدأ رمي الجمرات الثلاث أيام التشريق، فهي تكون من بعد صلاة الظهر حتى صلاة الفجر من اليوم التالي، ويفضل أن يرمى المسلم الجمرات قبل غروب الشمس فهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن يجوز لكبار السن أو المرضى أن ينتظروا حتى بعد غروب الشمس، بحيث لا يعانون من حرارة الشمس الشديدة، وذلك حسبما قالت دار الإفتاء المصرية على موقعها الإلكتروني.

ويجب على الحاج أن يلقى كل 7 حصوات بمفردها، فإذا قام برمي كل الجمرات في المرة الواحدة فلا تحسب له إلا مرة واحدة فقط، ويكون عدد مرات القاء الجمرات في اليوم الواحد 3 جمرات، كل جمرة تتكون من 7 حصوات، مع ضرورة العلم أن رمي الجمرات من مناسك الحج، التي يجب على المسلم أن يقوم بها.

رمي الجمرات الثلاث 

ما هو الفرق بين جمرة العقبة والجمرات الثلاث؟

وفيما يخص ما هو الفرق بين جمرة العقبة والجمرات الثلاث؟، فإن دار الإفتاء قالت أن جمرة العقبة تكون أول أيام عيد الأضحى المبارك، وتكون مرتبطة بسيدنا آدم عليه السلام عندما جمر الشيطان بين يديه، أما الجمرات الثلاثة فإنها تكون مرتبطة بخليل الله سيدنا إبراهيم عليه السلام، فكان الشيطان يوسوس له إلا يذبح أنبه ويسمع إلى كلام الله، إلا أن خليل الله كان يرجمه بـ 7 حصوات خلال الـ 3 أيام، إلا أن أرسل الله لسيدنا إبراهيم كبشا.

ترتيب رمي الجمرات

وحول ترتيب رمي الجمرات، فإن دار الإفتاء المصرية تقول أن يبدأ الحاج رمي الصغرى، ثم الوسطى، ثم العقبة، مع العلم أنه لا يصح العكس، مع العلم أن موقع رمي الجمرات يكون في مشعر منى.

الجمرة الأولى: تكون الصغرى والوسطى بالقرب من مسجد الخيف.بينما الجمرة الكبرى تكون في نهاية منى أي بالقرب من مكة. رمي الجمرات الثلاث أ

وتضمنت أبرز شروط رمي الجمرات، أنه لا يجوز رمي الـ 7 جمرات بكف واحد، كما يجب أن يقع الحصى في الحوض الدائري، مع العلم أن في حالة رمي السبع بكف واحد يعد رمي واحد، على المسلم أن يرمي حصى واحدة تلو الأخرى.

رمي الجمرات رمي الجمرات الثلاثة جمرة العقبة أيام التشريق ترتيب رمي الجمرات شروط رمي الجمرات

دين و دنيا