الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
كيف نجا ترامب من 5 رصاصات قاتلة؟المنتخب الأولمبي يتأخر بهدف نظيف أمام أوكرانيا في الشوط الأولالأونروا: أرسلنا للجيش الإسرائيلي إحداثيات مدرسة تئوي نازحين فقصفهاوزير خارجية بريطانيا: الحرب على غزة يجب أن تنتهي فوراالهلال الأحمر الفلسطيني: إغلاق معبر رفح من قبل الاحتلال يعطل...الرئيس الصينى يعرب عن تعاطفه من ترامب بعد محاولة اغتيالهمسئول الشاطئ المجاني بالعلمين الممنوح من المتحدة : ...تفاصيل أول لقاء لوزير الإسكان بعدد من المطورين العقاريينعاجل.. كولر يحسم موقف الأهلي النهائي من رحيل أليو ديانجألكاراز يهزم ديوكوفيتش ويحصد بطولة ويمبلدون للمرة الثانية على التواليمسئول إسرائيلي: لقاء مرتقب بين بايدن ونتنياهو في البيت الأبيضحاكم ولاية بنسلفانيا: محاولة اغتيال ترامب غير مقبولة ومأساوية
عالمي

هل تعتقل بريطانيا نتنياهو الشهر المقبل؟ صحيفة تكشف مفاجأة

نتنياهو
نتنياهو

الحرب على غزة ، كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن المملكة المتحدة نفسها ملزمة قانونيًا وأخلاقيًا باحتجاز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إذا مرّ في مجالها الجوّي عندما يسافر إلى العاصمة الأمريكية واشنطن شهر يوليو المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو سيتلقى نصيحة بتجنب المجال الجوي والمطارات البريطانية، باعتبارها أحد الأطراف المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية.

مذكرة اعتقال بحق نتنياهو

وبينت أن ذلك يأتي في ظل سعي مدعي عام المحكمة الدولية إلى الحصول على مذكرة اعتقال بحق نتنياهو بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة، بحسب ما ذكرت الصحيفة.

وأعربت الصحيفة عن أسفها من أن احتمال إبعاد نتنياهو مكبلًا بالأصفاد لا يزال بعيدًا، مبينة أنه ربما يكون من المبالغة أن نأمل أن يحاول كير ستارمر، بصفته رئيس وزراء بريطانيا الجديد حينذاك، اعتراض "هذا الهارب من العدالة".

وذكرت أن ستارمر في بيانه الانتخابي، أعلن أن حزب العمال بقوة المحكمة الجنائية الدولية، التي تعتمد على الدول الأعضاء في تنفيذ الاعتقالات، فيما ينتهك نتنياهو الأمر الصادر عن محكمة العدل الدولية بوقف عمليات الجيش في رفح.

ونوهت إلى أنه عندما يتعلق الأمر بغزة، هناك حدود عملية واضحة لإخلاص حزب العمال لتحقيق العدالة للفلسطينيين، على الرغم من الأدلة الدامغة على الإجرام والكشف عن محاولات وكالات التجسس الإسرائيلية تقويض المحكمة الجنائية الدولية.

وأكدت الصحيفة أن المعايير البريطانية المزدوجة، ناهيك عن النفاق، فيما يتصل بالسلوك الفظيع، الذي ترتكبه القيادة الإسرائيلية لا يقارن بسلوك الكونجرس الأمريكي، والسبب وراء سفر نتنياهو قريبًا هو دعوته لإلقاء كلمة أمام جلسة مشتركة لمجلسي الشيوخ والنواب في الـ24 من شهر يوليو المُقبل.

وأوضحت أن دعوة نتنياهو تأتي بفضل الجمهوريين اليمينيين المتشددين المؤيدين للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والذين يعتبرون نتنياهو عضوًا فخريًا في طائفتهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك الأمر مزعج بالنسبة للرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، الذي هرع إلى القدس بعد هجوم الـ7 من أكتوبر، ووضع ذراعه حول كتف نتنياهو، ووعد بتقديم الدعم بسخاء.

فزع في أمريكا بسبب المذابح فى غزة

وبينت أن بايدن يدفع ثمنًا باهظًا في عام الانتخابات بسبب عرضه غير الحكيم لتضامن لا جدال فيه مع إسرائيل، حيثُ يشعر الناخبون الشباب بالفزع إزاء المذبحة التي تحدث في غزة، والتي نجم معظمها عن القنابل التي زودتها بها الولايات المتحدة.

وتحدثت الصحيفة عن ممارسات يقودها الزعيم الإسرائيلي من أجل عرقلة جهود السلام التي تتوسط فيها الولايات المتحدة ويدخل في صراعات مع من يحسن إليه ويتبرع له.

وهاجم نتنياهو بايدن الأسبوع الماضي بسبب امتناعه المفترض عن تزويد اسرائيل بشحنات الأسلحة بينما كان يصور نفسه على أنه ونستون تشرشل في العصر الحديث، ويطالب "بالأدوات اللازمة لإنهاء المهمة".

وكان البيت الأبيض غاضبًا، لكن الولايات المتحدة لم تمتنع سوى عن تزويد إسرائيل بقنابل ذات التأثير واسع النطاق التي تزن 2000 رطل، والتي تقتل بشكل عشوائي، بحسب ما أوردت الصحيفة.

ولفتت إلى أن واشنطن تشعر بقلق متزايد من أن نتنياهو، الذي أصبح أكثر اعتمادًا من أي وقت مضى على المتطرفين العنصريين والصهاينة المتدينين بعد انهيار حكومة الوحدة الوطنية، يستعد لخوض معركة لا شيء محظور فيها مع حزب الله بعد أشهر من المناوشات.

 

اسرائيل

عالمي