الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
تشييع جثمان شاب قتله آخر في بني سويفمي كساب تحيي ذكرى وفاة والدها الكاتب والناقد»: ...حبس تشكيل عصابي لترويج المواد المخدرة في القليوبيةرئيس اتحاد تنس الطاولة: تأهلنا بالعدد الكامل للأولمبياد في إنجاز...السيسي: ثورة يوليو ساهمت في الدفاع عن حقوق ومصالح دول...إصابة شخص صدمته سيارة أثناء عبوره الطريق بالحوامديةالمنيا تطلق كرفان التوعية البيئية بالمنيالا صحة للإغلاق.. شواطئ الإسكندرية تفتح أبوابها للمصطافين وتستقبل أعدادًا...صعود جماعي لمؤشرات البورصة منتصف تعاملات الثلاثاءالتعليم تعلن مؤشرات النجاح في امتحاني التاريخ واللغة الإنجليزية للثانوية...بسبب معاكسة فتاة.. مصرع شاب على يد أصدقائه في البحيرةإعلام عبري: الحوثي تعتزم مهاجمة احتياطات الطاقة الإسرائيلية ردا على...
دين و دنيا

موعد احتفال الكنائس بختام صوم الرسل 2024

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

يحتفل الأقباط بعيد الرسل 2024 يوم 12 يوليو الجاري، ليختتم بذلك أقدم الأصوام بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية والذي بدأته الكنيسة في يونيو الماضي.

صلوات اللقان في الكنيسة

ويصلي في عيد الرسل صلاة اللقان، والتي تقام 3 مرات سنويا في (عيد الغطاس – خميس العهد – عيد الرسل)، وكلمة "اللقان" في المسيحية "الاغتسال" حيث يتم تذكر معمودية السيد المسيح.

يرتبط طقس اللقان غالبًا بالأعياد ذات الصلة بالماء، إذ تهدف الكنيسة من طقس اللقان فى عيد الغطاس لتذكير معمودية السيد المسيح، وفى قداس "خميس العهد" يقام اللقان، لتذكر تواضع السيد المسيح حينما انحنى ليغسل أرجل تلاميذه، ويقام الطقس نفسه فى عيد الرسل، لأن الرسل تشبهوا بالمسيح فى الخدمة.

ويقول البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن كلمة اللقان هى اسم يوناني للإناء الذي يوضع فيه الماء للاغتسال منه، وتعني الوعاء، ويوجد نماذج له في كنائس مصر القديمة على شكل وعاء من الحجر أو الرخام، مثبتا في أرضية الكنيسة، بينما يتم في الوقت الحالي وضع المياه في وعاء عادي ويصلي عليه الكاهن.

لماذا تختلف مدة صوم الرسل ؟

وجاء صوم الرسل هذا العام لمدة 15 يومًا، إذ يعد صوم الرسل 2024 هو الصوم الوحيد بالكنيسة غير المحدد حيث يرتبط بعيد العنصرة الذي يرتبط بعيد القيامة المعتمد على عيد الفصح اليهودي لذلك تختلف مدة صوم الرسل من عام لآخر وفقًا لعيد القيامة ولكن يجب ألا تقل مدته عن 15 يومًا وألا تزيد على 49 يومًا.

ويعتبر صوم الرسل هو أول الأصوام بالكنيسة بعد فترة الخماسين والتي يمتنع فيها الأقباط عن الصوم لمدة 50 يومًا المحصورة بين عيد القيامة وحتى الاحتفال بعيد حلول الروح القدس المعروف بعيد العنصرة.

ويعد صوم الرسل من أصوام الدرجة الثانية بالكنيسة، التي يسمح فيها بأكل السمك، ما عدا يومي الجمعة والسبت، وهو أول الأصوام الكنسية، التي تبدأها الكنيسة بعد فترة الخماسين المقدسة التي تعقب عيد القيامة المجيد.

 

صوم الرسل عيد الرسل 2024 صلوات اللقان

دين و دنيا